‘خطأ ٥٣’ يخرب الآيفون

لأصحاب الآيفون في العراق، إحذروا تنزيل أحدث تحديث لنظام التشغيل لأنه قد يجمد الجهاز. يطلق على الهاتف الذكي تسمية “طابوقة” عندما يعطل لدرجة توقفه عن العمل ولا يمكن تصليحه.

في الآيفون ٦ تكنولوجيا التعرف على البصمة نُصبت في الزر الرئيسي. إذا تم إصلاح الجهاز من قبل مركز خدمة “غير رسمي”، سيعطل الهاتف نهائياً، فهناك عدد قليل جداً من مراكز أبل في العراق، ولكن توجد الآلاف من المتاجر التي يمكنها إصلاح الآيفون العاطل. المشكلة تصبح واضحة عندما يتم تحميل نظام التشغيل الجديد iOS9 فيقوم المستخدمين بإستلام رسالة “خطأ ٥٣ ‘، ويكتشف أن جميع الصور والبيانات على الهاتف تضيع وبشكل دائم.

ٍتحدثت يلا مع أحد مركزي الآيفون المرخصين على موقع أبل الرسمي لتقديم الخدمات في العراق. وأكد iCenter الواقع على طريق عنكاوا في اربيل أن “خطأ 53 ‘ هو مشكلة، ولكن لا يمكننا القول ما إذا جاء شخص يواجه هذه المشكلة الى المركز. المستخدمين ممن لديهم الضمان الرسمي للشرق الأوسط سوف يتم إستبدال هواتفهم إذا ما قاموا بزيارة هذا المركز أو المركز الرسمي الأخر، وتفاصيل موقع المركزين هنا.

لا توجد طريقة لتصليح هذا العطل، فينصح المستخدمين الذين قاموا بتصليح هذا العطل في المتاجر الغير رسمية بعدم تحميل التحديث الأخير للآيفون iOS 9.

كانت هناك حتى تقارير بوجود هواتف تعطلت بحدوث ‘خطأ ٥٣’ حتى من دون وجود تصليحات في المتاجر الغير رسمية.

 

تقول شركة أبل أن لديها طرق خاصة لحفظ معلومات المستخدمين ضد أي محاولة للسرقة. لكن شدد أحد الأشخاص في تعليقه في إحدى المنتديات المختصة بالتكنلوجيا على ضرورة إعلام المستخدمين بأن منتجات أبل عرضة للتلف إذا ما صُلحت في المراكز الغير مرخصة

 

هناك العديد من أشرطة الفيديو على اليوتيوب تقترح حلولاً لهذه المشكلة، ولكن لم تستطع يلا التحقق ما إذا كانت الحلول فعالة.

هل واجهتم ‘خطأ ٥٣’ على الآيفون الخاص بكم؟ تواصلوا مع يلا على social@yallairaq.com