تطبيق “عنواني”.. GPS على الطريقة العراقية

0

بغداد – يلا

هل سبق وأن حاولت البحث عن منطقة ما في بغداد، أو المحافظات في غوغل إيرث؟ هل سبق وأن أخفقت في العثور على مطعم أو فندق شهير في الخارطة الافتراضية. بل ربما انك بحثت عن بلدة صغيرة تحاول الوصول إليها ولم تجدها في محركات البحث الإلكترونية.

فريق من الشباب يقودهم طالب دكتوراه مبتعث إلى بريطانيا ينحدر من مدينة كربلاء جاء بالحل، عبر تطبيق اسمه “عنواني”، متوفر في متجر غوغل بلي وأب ستور. وبحسب موقع التطبيق على الأنترنيت، فإنه بات بالإمكان تحديد موقع لكل مكان في العراق.

ويقول فريق عمل “عنواني” في “فيس بوك، فإن التطبيق تم إطلاقه بعد شهور من البحوث والاستشارات، وقد أوجد الحل لمشكلة العنونة بالعراق.

ويقوم التطبيق بإعطاء كل قطعة ارض في العراق بمساحة 100 متر مربع عنوانا ثابتا اعتمادا على احداثيات مركزها، فيما يتكون العنوان من 4 الى 7 أحرف وارقام من اجل سهولة الحفظ والمشاركة.

ويوضح فريق العمل إن المستخدم بإمكانه الوصول لأي مكان في العراق بدقة 10 متر من خلال هذا العنوان، مما يتيح لشركات التوصيل والبريد الوصول للزبون من دون الحاجة لاسم الشارع او اقرب نقطة دالة او سؤال احد المارة.

ويعتمد هذا التطبيق على اخر البحوث في مجال عنونة المدن، فيما يؤكد فريق العمل أن التطبيق قابل للتطوير وفيه الكثير من المميزات المستقبلية.

وحمل التطبيق هاشتاك #عنواني_العراق، وقال الفريق إنه “اهداء لأرواح الشهداء الذين بذلوا أرواحهم لحماية وطنهم”.

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

Loading Facebook Comments ...

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Pin It on Pinterest

شارك هذا

شارك هذا

شارك هذا مع أصدقائك!