انعام كجه جي الكاتبة العراقية تفوز بجائزة لاغاردير الفرنسية

0

آية منصور – يلا
اختارت لجنة تحكيم مؤلفة من تسع شخصيات ثقافية من قبل مؤسسة لاغاردير، بالتعاون مع معهد العالم العربي في باريس، منح الجائزة العربية الكبرى إلى الكاتبة العراقية إنعام كجه جي، عن روايتها “طشاري” و المترجمة إلى الفرنسية والصادرة عن دار “غاليمار” مطلع العام الحالي.

وهذه هي المرة الأولى التي تفوز فيها رواية عراقية بهذه الجائزة كما انها اول كاتبة عربية تستلم الجائزة. وضمت القائمة القصيرة سبع روايات كانت “طشاري” ضمنها

وتتولى مؤسسة لاغاردير الفرنسية، التي تملك العديد من دور النشر والصحف والإذاعات، تمويل الجائزة التي تمنح لروايات ودواوين شعر ومجموعات قصصية لمؤلفين عرب، مكتوبة بالفرنسية أو مترجمة إليها. ويشرف معهد العالم العربي على تفاصيل منح الجائزة. ومن المقرر أن يقام حفل في مبنى المعهد، مساء الثاني عشر من الشهر المقبل، لتسليم الجائزة التي تبلغ قيمتها عشرة آلاف يورو.

واكدت كجه جي في حوار حديث لها عن عدم علمها بترشيحها لهذه الجائزة اذ ان دور النشر هي من تقدم الروايات المرشحةودار غاليمار لم تبلغني بترشيح روايتي ايضا. كما كنت اظن انها جائزة للشباب لكن فوجئت بوجود اسمي ضمن القائمة القصيرة!

يذكر ان رواية طشاري تتحدث عن “وردية” الطبيبة القادمة من الموصل لتعمل في الديوانية وتنجب النساء. اللواتي يقمن بالنذور والدعواي لها عند الاولياء والصالحين في كربلاء والنجف. ثم تدرك وردية ان حياتها مقدر لها ان تكون وسط هذه الجموع العفوية. فيسافر اولادها خارج البلاد وتبقى وحيدة. حبيسة الذكريات والوجع. مما تضطر الى السفر لبلاد ساركوزي كما تشير في اولى صفحات الرواية

يذكر كذلك ان طشاري كانت قد ترجمت لاكثر من لغة من ضمنها الفرنسية عن طريق المترجم فرنسوا زبال الذي لم يجد معاناة حسب قول كجه جي في نقل وترجمة حتى المفردات العامية والعراقية بالنسخة الفرنسية.

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

Loading Facebook Comments ...

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Comment moderation is enabled. Your comment may take some time to appear.

Pin It on Pinterest

شارك هذا

شارك هذا

شارك هذا مع أصدقائك!