گيرترود بيل: ملكة العراق القديم

0

گيرترود بيل: ملكة العراق القديم
فيلم فيرنر هيرتسوغ الجديد عن الحياة المحزنة للمستكشفة الانجليزية يفشل في إبهار النقاد

أصبحت تعتبر من قبل الكثيرين في صحاري العراق بـ “الخاتون”، وغالباً ما تترجم إلى اللغة الإنجليزية بالإشارة اليها بـ “ملكة الصحراء”، وهو عنوان لفيلم من انتاج ٢٠١٥ من قبل فيرنر هيرتسوغ، وبطولة نيكول كيدمان. بشكل أكثر دقة، ولإبعادها من أي شأن أكثر من علاقة عمل مع الملك فيصل، أضاف لقبها لها احتراماً بوصفها “سيدة للمحكمة” مع التفاهم والاهتمام بشؤون الدولة الفتية.

گيرترود بيل، التي لجأت لها الحكومة البريطانية عندما أرادوا تأسيس العراق الحديث في عشرينات القرن الماضي.

علاقاتها الغرامية موثقة بشكل دقيق في العديد من السير الذاتية، كما هو جزء كبير من فيلم العام الماضي. ومع ذلك، كان الحب الحقيقي لـ بيل ما كان يسمى بالشرق الأدنى. طلبت من والدها الثري صاحب المصانع أن يرسلها بعيداً عن كدح وشقاء انگلترا حالما تنهي دراستها في جامعة اوكسفورد. وجد والدها نفسه مضطراً فأرسلها الى طهران، ونالت مبتغاها بالعمل لأحد أعمامها في ١٨٩٢.

سافرت على نطاق واسع عبر المنطقة، محتسية الشاي مع شيوخ في المملكة السعودية (حيث أنها توقعت صعود آل سعود)، والتقت مع زعماء الدروز في سوريا وناقشت السياسة القبلية في خيام البدو. في غضون بضع سنوات كانت السلطة الرئيسة للحكومة البريطانية على العراق، وكانت تمتلك زمام الامور في مشروع إنشاء دولة اليوم. إصرارها على امكانية توحيد الشيعة والسنة تحت حكم ملك سوريا المخلوع الملك فيصل، كان في غير محله وهذه حقيقة فهمتها هي فيما تلى. في آب أغسطس ١٩٢٠ كتبت الى والدها، “مهما كانت سياستنا المستقبلية لا يمكننا الآن مغادرة البلاد في حالة الفوضى التي أنشأناها، لا يمكن لأحد السيطرة عليها إن لم يكن في وسعنا نحن ذلك.”

  • Facebook
  • Twitter
  • GooglePlus
  • Pinterest

في سنواتها الأخيرة، شغلت گيرترود مارغريت بيل نفسها بإنشاء المتحف العراقي. تم افتتاح المتحف قبيل إنهاء بيل لحياتها بفترة وجيزة في الـ١٢ من تموز ١٩٢٦. وتم تكريم گيرترود بيل بتسمية جناح كامل في المتحف بإسمها

  • Facebook
  • Twitter
  • GooglePlus
  • Pinterest

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

Loading Facebook Comments ...

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Comment moderation is enabled. Your comment may take some time to appear.

Pin It on Pinterest

شارك هذا

شارك هذا

شارك هذا مع أصدقائك!