أرخص ١٠ مدن في العالم

0

في تقريرها السنوي عن نفقات العيش حول العالم، صنفت وحدة المخابرات في “ذي ايكونوميست – The Economist” العاصمة الزامبية “لوساكا” في المركز الأول من حيث الرخص. ويستعمل التقرير مدينة “نيويورك” الأميركية كمرجع لحساب نفقات العيش وتعطي نسبة مئوية بناءً على ذلك. وكانت نسبة لوساكا المئوية ٤١٪، أي نفقات العيش في لوساكا تساوي ٤١٪ من نفقات العيش في نيويورك.

وقد قلت نفقات العيش حول العالم من سنة لسنة، حيث كان معدل النسبة المئوية قبل خمس سنوات ٨٧٪، ونزل لـ٧٩٪ العام الماضي، ليصبح ٧١٪ فقط في هذا العام.

The ten cheapest cities in the world
  • Facebook
  • Twitter
  • GooglePlus
  • Pinterest

وبعض المدن التي تم دراستها سببت مشاكل عدة لفريق عمل “ذي ايكونوميست” حتى تمكنوا من حساب نسبتها المئوية، وأبرزها كانت العاصمة الفنزويلية “كاراكاس” التي تحطم إقتصادها منذ النزول المخيف لأسعار النفط العالمية. ويعزى سبب صعوبة تصنيف كاراكاس في القائمة الى عدم وجود قيمة ثابتة لتبادل العملة الأجنبية فيها فهناك تسعيرة رسمية وثابتة للدولار مقابل الـ”بوليفار” الفنزويلي، ولكن هناك تسعيرة أخرى تسمى “الشبه-رسمية”، بالإضافة الى تسعيرة السوق الأسود. فإعتماد التسعيرة الرسمية، يجعل من فنزويلا أغلى دولة في العالم. أما تسعيرة السوق الأسود تجعلها أرخص دولة في العالم. ولهذا قررت ذي ايكونومسيت إعتماد التسعيرة “الشبه-رسمية” لتصنيف كاراكاس التي وجدت لنفسها مكاناً على قائمة أرخص مدن العالم للعيش.

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

Loading Facebook Comments ...

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Pin It on Pinterest

شارك هذا

شارك هذا

شارك هذا مع أصدقائك!