شهد العالم الكثير من الأحداث والأزمات المهمة في عام 2015

فيما يلي قائمتنا لأبرز عشرة أحداث وأكثرها اهمية:

1. أزمة اللاجئين في أوربا

كانت أزمة اللاجئين هذه السنة أكبر الأزمات العالمية منذ الحرب العالمية الثانية المتعلقة بتدفق اللاجئين الى أوربا وبلدان العالم الأخرى. إن معظم طالبي اللجوء هم سوريون فروا من الحرب الأهلية الطاحنة في بلدهم، بينما حل العراقيون في المرتبة الثانية من حيث عدد اللاجئين حيث يعاني عدد كبير منهم من القتال ضد تنظيم الدولة الأسلامية والأزمة المالية في بلدهم الناجمة عن إنخفاض أسعار النفط. حلت افغانستان في المرتبة الثالثة في عدد اللاجئين حيث لايزال البلد يعاني من التبعات المدمرة لطالبان.

2. الأتفاق النووي الأيراني

حل  هذا الاتفاق الدبلوماسي في المرتبة الثانية في أهميته، فبعد سنوات من المفاوضات الماراثونية  توصلت أيران ومجموعة 1+5 المتكونة من  أمريكا وبريطانيا وفرنسا والصين وروسيا زائداً المانيا إلى اتفاق يمنع أيران من الحصول على الأسلحة النووية مقابل السماح لها بأستخدام الطاقة النووية لأغراض سلمية وتخفيض العقوبات المفروضة عليها.

3. التدخل الروسي في سوريا

    مع دخول الحرب الأهلية السورية عامها الخامس أعلنت روسيا شروعها في التدخل المباشر في سوريا لدعم نظام بشار الأسد. كان تبرير روسيا لتدخلها هو الأنظمام للقتال ضد تنظيم الدولة الأسلامية إلا أن المنظمات والمراكز البحثية المستقلة التي  تتابع الحرب في سوريا  تذكر إن %70 من الضربات الجوية الروسية كانت ضد الثوار السوريين الذين يقاتلون كل من نظام الأسد وتنظيم الدولة الأسلامية.

4. القمة المناخية في باريس: العالم يتوصل الى أتفاق حول التغير المناخي

تعتبر قمة باريس أهم حدث مؤثر في الجهود العالمية لأبطاء التغير المناخي حيث وقعت القوى العالمية الكبرى ومنها أمريكا والصين والهند على الأتفاق النهائي للقمة  الذي تضمن ألتزاماً بتخفيض الأنبعاثات الحرارية في العالم بنسبة %50 بحلول عام 2030. كان هناك أيضاً مؤتمران مناخيان مهمين قبل قمة باريس في طوكيوعام 1992 و في كوبنهايكن عام 2009 إلا أنهما فشلا في التوصل الى تخفيض الانبعاثات المرجوة.

5. الماء على المريخ

أعلنت وكالة ناسا أنها وجدت سائلاً يجري بصورة متقطعة على المريخ وتم أعتبار هذا الأكتشاف أقوى الأدلة التي تم التوصل إليها الى غاية الآن على أحتمالية وجود الحياة واستدامتها على المريخ.

6. هجمات تنظيم الدولة الأسلامية في أربع قارات

كثف تنظيم الدولة الأسلامية هذه السنة هجماته خارج الحدود التي يسيطر عليها لتصل الى أفريقيا وآسيا وأوربا وأمريكا حيث أستهدفت الهجمات موقعين في تركيا هما مدينة سوروج الواقعة على الحدود السورية والعاصمة أنقرة وأودى الهجومان بحياة 135 شخصاً، وقام تنظيم الدولة الأسلامية بعد ذلك بهجوم على باريس متسبباً بقتل 130 شخصاً، كما ادت قنبلة موضوعة على متن طائرة روسية تقل مسافرين الى سقوط الطائرة ومقتل جميع ركابها البالغ عددهم 224 شخصاً. وفي الولايات المتحدة قتل رجل وزوجته على صلة بتنظيم الدولة الأسلامية 14 شخصاً في أطلاق نار في سان برناردينو في كاليفورنيا.

7. التدخل السعودي في اليمن

بعد سيطرة المتمردين الحوثيين على معظم أجزاء اليمن هذه السنة ، قادت السعودية تحالفاً يتكون في معظمه من البلدان العربية لأستعادة المواقع اللتي يسيطر عليها الحوثي و مساعدة القوى الموالية للحكومة اليمنية على درء الزخم الحوثي. لقد استطاعت القوى الموالية للسعودية منذ ذلك الوقت على  إستعادة معظم مناطق جنوب اليمن وأصبحت على مقربة من العاصمة صنعاء.

8. التدافع في مكة

أدى سقوط رافعة في منى في مكة أثناء مراسم الحج السنوية الى مقتل أكثر من 2200 حاج ليسجل التاريخ بذلك أكثر الكوارث دموية التي تقع في الحج .

 

9. رفع العلم الفلسطيني على مقر الأمم المتحدة

رفعت الأمم المتحدة علم فلسطين بين أعلام الدول المرفوعة رسمياً من قبل هيئة أممية حيث يُعد هذا الحدث الأول من نوعه والذي تقوم به هيئات دولية برفع علم فلسطين منذ تأسيس اسرائيل عام 1948. جرى التوصل الى قرار رفع العلم بعد تمرير القرار بدعم من 119 دولة عضو في الأمم المتحدة من أصل 193 دولة.

10. حزمة الإنقاذ لليونان

بعد أنتخابات مبكرة لتحديد مستقبل اليونان مع الأتحاد الأوربي، فاز الحزب اليساري سيريزا بالسلطة متعهداً برفض حزمة الأنقاذ المقدمة من الأتحاد الأوربي إلا أن الأتحاد الأوربي أتخذ موقفاً حازماً بأصراره على قيام اليونان بأصلاحات أقتصادية كبيرة ومؤلمة كشرط لحصوله على المساعدة. بعد مرور أسبوع واحد على تصويت “لا” ضد حزمة الأنقاذ وأزاء الأنهيار الوشيك للأقتصاد اليوناني ، وافق رئيس وزراء اليونان اليكسيس تسيبراس على عرض الأتحاد الأوربي.