اكثر من ملياري دولار لدعم العراق في إعادة الحياة للمناطق المحررة من داعش

0

 

محمد رحيم – يلا / بغداد

 

أكد السفير الاميركي في بغداد ستيوارت جونز ان مؤتمر الدول المانحة لدعم العراق والذي عقد في واشنطن في يوم ٢٠ تموز ٢٠١٦، برعاية كندا والمانيا واليابان والكويت وهولندا والولايات المتحدة قد جمع مبلغ ٢,١ مليار دولار لدعم العراق وان أي خطوة تتخذها الولايات المتحدة تكون بعد موافقة الحكومة العراقية وبالتنسيق معها.

وقال جونز في حديث لـ يلا “ان ٤٥٠ مليون دولار من هذا المبلغ ستذهب لدعم الجهود الإنسانية في العراق إضافة الى جهود كبيرة لإعادة الاستقرار و١٣٦ مليون دولار للدعم الإنساني و١٨٠ مليون دولار لإعادة الاستقرار و٨٠ مليون دولار لإزالة الألغام والعبوات”.

واكد جونز “ان الولايات المتحدة قدمت ٣١٦ مليون دولار كمساهمة منها ضمن مبلغ ٢,١ مليار دولار، وان المجتمع الدولي حشّد الجهود لتلبية متطلبات التمويل على المدى القريب للعراق في أربع مجالات : المساعدة الإنسانية ،وإزالة الألغام والعبوات ، وتسهيل التمويل التابع لبرنامج الامم المتحدة الانمائي والخاص بتحقيق الاستقرار الفوري و تسهيل التمويل التابع لبرنامج الامم المتحدة الانمائي والخاص بتحقيق الاستقرار الموسع الذي اقره السيد رئيس الوزراء حيدر العبادي لتوفير مبادرات محورية لتحقيق الاستقرار على المدى المتوسط من اجل تعزيز التعافي والصمود في المناطق المحررة من داعش”.

وقال سفير الولايات المتحدة في بغداد “ان المبلغ الذي قدمته الولايات المتحدة سيذهب الى الأمم المتحدة و وكالاتها ومنظمات المجتمع المدني التي تعمل معها لأنها تتعامل بشفافية عالية”.

ويذكر أن المجتمع الدولي بادر من اجل توفير الدعم الانساني للذين هم بأمس الحاجة اليه مثل الغذاء والماء والمأوى للمحتاجين، والمساعدة في خلق الظروف التي ستسمح بالعودة الامنة والطوعية للأسر النازحة الى المناطق المحررة في أسرع وقت ممكن. إنّ اُسس الاستقرار طويل الامد يمكن ان تتحقق إذا ما تم تخفيف الازمة الانسانية في العراق وتمكين مواطنوه من العودة الى ديارهم بأمان والحصول على الخدمات الاساسية والرعاية الصحية والتعليم وامل الازدهار الاقتصادي.

وكشف جونز “ان الولايات المتحدة وقعت بروتوكول بـ ٤١٥ مليون دولار مع حكومة إقليم كردستان لدعم البيشمركة وتذهب هذه الأموال لتوفير رواتب للبيشمركة والدعم الطبي والتغذية بسبب ان الحكومة المركزية والاقليم يمران بأزمة اقتصادية وسبق وان جهزت الولايات المتحدة ١,١ مليار دولار للحكومة المركزية”. وأشار الى ان “المبلغ يغطي عدة أشهر تزامنا مع معركة تحرير الموصل”.

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

Loading Facebook Comments ...

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Pin It on Pinterest

شارك هذا

شارك هذا

شارك هذا مع أصدقائك!