Find anything you need on Yalla

السريان يطالبون بالاعتراف بقوميتهم في البطاقة الوطنية الموحدة

0

بغداد – مصطفى سعدون

اعترض نواب عن السريان والكلدان والآشوريين، على المادة 125 من الدستور العراقي لتهميشها ناخبيهم في الاعتراف بهم كقومية مثل باقي القوميات في البلاد.

وتنص المادة الخامسة والعشرين بعد المئة من الدستور العراقي، على حفظ الحقوق الادارية والسياسية والثقافية والتعليمية للقوميات المختلفة كالتركمان، والكلدان والآشوريين، وسائر المكونات الاخرى، لكنها لم تتطرق إلى القومية السريانية.

ويسعى مجلس النواب العراقي إلى إدراج القومية السريانية ضمن قوميات البطاقة الوطنية الموحدة بعدما كانت تدرج تحت مصطلح “الأخرى”، ما أثار استياء أعضاء البرلمان الذين يمثلون الأقليات.

وقال رئيس كتلة الرافدين يونادم كنا، لـ”يلا” إن “نواب الأقليات اعترضوا على عدم وجود خانة لقومياتهم في البطاقة الوطنية الموحدة التي اكتفت بذكر القوميات العربية والكردية والتركمانية، لكنها همشت بقية القوميات الأخرى”.

وأضاف، “ننتظر قرار مجلس النواب الذي سيصدر قريباً من أجل تضمين الأقليات في خانة القوميات، وإذا ما حدث عكس ذلك فإننا سنطالب بإبقاء خانة القومية فارغة وترك حق الاختيار للمواطن”.

واعتبر رئيس كتلة الوركاء النيابية جوزيف صليوا، خلال حديثه لـ”يلا”، أن “عدم وجود تسمية مباشرة للأقليات في البطاقة الوطنية الموحدة تهميشاً لحقوقهم ومحاولة لجعلهم مكونات هامشية في المجتمع العراقي، وهذا ما لا نسكت عليه”.

وأضاف أن “مجلس النواب سيصدر في الفترة المقبلة قراراً يطالب الحكومة بإدراج القوميات الكلدانية والآشورية والسريانية في البطاقة الوطنية الموحدة”.

وفي وقت سابق، طالب بطريرك الكلدان في العراق والعالم لويس روفائيل ساكو، مجلس النواب ومفوضية الانتخابات بإدراج المكون السرياني في استمارة البطاقة الوطنية الموحدة أسوة بالمكونات الأخرى.

وقال ساكو في بيان صحافي، “وجهنا رسالة الى رئيس مجلس النواب سليم الجبوري ورئيس مجلس المفوضة العليا المستقلة للانتخابات بهذا الخصوص وطالبناهم بإدراج السريان كقومية مثل بقية القوميات”.

وأضاف “استناداً الى مواد الدستور العراقي الضامنة لحقوق المواطنين العراقيين وحرياتهم على حد سواء نطالب بإدراج اسم المكون السرياني في الدستور العراقي وفي البطاقة الوطنية الموحدة (الاستمارة) أسوة بالمكونات الأخرى”.

 

Loading Facebook Comments ...

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Pin It on Pinterest

شارك هذا

شارك هذا

شارك هذا مع أصدقائك!