العبادي يقدم للبرلمان مقترح لتعديل قانون العفو العام

0

سلام زيدان – يلا
قدمت الحكومة العراقية، إلى البرلمان مقترح لتعديل قانون العفو العام لمنع إخراج عدد من الإرهابيين الذين شملوا بالقانون.
وقال رئيس الحكومة العراقية حيدر العبادي، إن “بعض فقرات قانون العفو العام اختلفت صياغتهن عن طريق البرلمان وتختلف عن الصياغة الأصلية التي أرسلها مجلس الوزراء للبرلمان”، مشيرا إلى أن “البرلمان شمل جرائم الاختطاف بقانون العفو”.
وأكد أن “الإرهابي الذي يحاول يفجر نفسه على المدنيين والقي القبض عليه من قبل الشرطة سوف يشمل بقانون العفو العام لأنه لم يقتل أو يؤذي شخص وهذا أمر إجرامي”، مضيفا أنه “سيتم تعديل قانون العفو في فقرتي الاختطاف وجرائم الإرهاب”.
وطعنت هيئة النزاهة الخميس الماضي، بقانون العفو العامِّ الذي أقرَّه البرلمان لشموله جرائم الفساد.
من جهة أخرى، قال عضو اللجنة القانونية في البرلمان، سليم شوقي لـ يلا، إن “قانون العفو العام أصبح نافذا بعد مصادقة رئيس الجمهورية فؤاد معصوم عليه وعند نشره في الجريدة الرسمية ستباشر اللجان المختصة لتطبيقه”، مشيرا إلى أن “رئيس الحكومة حيدر العبادي قدم مقترح لتعديل قانون العفو العام إلى البرلمان بما يخص جرائم الارهاب والاختطاف وهذا يحتاج إلى قراءة أولى وثانية وتصويت أعضاء البرلمان عليه”.
ونوه إلى أن “هيئة النزاهة قدمت طعنا بالمحكمة الاتحادية وفي حال قبلته سيرفض تطبيق القانون”، مؤكداً أن “جرائم الاختطاف المشمولة بالعفو العام هي القضايا العشائرية بعد تنازل المشتكي”.
ولفت إلى أن “الجرائم التي سترتكب منذ يوم إقرار قانون العفو العام وحتى نشره بالصحيفة الرسمية غير مشمولة بالقانون”. 
بينما، قالت النائب عن جبهة الإصلاح، عواطف نعمة، لـ يلا، إن “قانون العفو سيقوم بإخراج الإرهابيين من السجون وهذه جريمة كبرى”، مشيرا إلى أن “القانون يشمل ٧٢ جريمة”.
وأضاف أن “البلاد تعيش حاليا في حرب مع الإرهاب وعلينا محاسبة جميع المجرمين الذين صدرت بحقهم أحكام إعدام إكراما للشهداء”.
بينما، قال رئيس اتحاد القوى، أحمد المساري، لـ يلا، إن “قانون العفو أقر بعد اجتماعات مع الكتل السياسية وهو أنصف الأبرياء في السجون”، مؤكداً أن “القانون يجب أن يطبق من قبل القضاء لإعادة المحاكمة للذين لم يحصلوا على محاكمة عادلة”.

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

Loading Facebook Comments ...

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Pin It on Pinterest

شارك هذا

شارك هذا

شارك هذا مع أصدقائك!