Find anything you need on Yalla

القوات العراقية تستعد لمهاجمة الفلوجة

0

يلا /AFP

 

تستعد القوات العراقية الاحد لمهاجمة مدينة الفلوجة في غرب بغداد لاستعادتها من تنظيم داعش الذي يتعرض لهجوم اخر في سوريا المجاورة وسط مخاوف على مصير الاف المدنيين في البلدين. في الوقت نفسه، يتعرض داعش لهجوم من قوات البيشمركة الكردية بمساندة طيران التحالف الدولي لاستعادة السيطرة على مناطق شرق مدينة الموصل في شمال العراق.

وباتت القوات العراقية الاحد على مشارف مدينة الفلوجة، احد اهم معاقل تنظيم داعش في العراق، استعدادا لاقتحامها بعد اسبوع من هجوم بدأته بدعم من التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة. وكان قائد عمليات تحرير الفلوجة الفريق عبد الوهاب الساعدي قال السبت ان اقتحام مدينة الفلوجة من قبل جهاز مكافحة الارهاب بات وشيكا. لكن هادي العامري احد ابرز قادة الحشد الشعبي الذي يشارك في الهجوم قال في تصريح تلفزيوني الاحد “لا اريد ان اقول ان اقتحام الفلوجة سيتم خلال ساعات لكني اؤكد انه سيجري قريبا جدا”.

الى ذلك، يتعرض داعش لضغوط كبيرة من مقاتلي قوات البيشمركة الكردية شرق مدينة الموصل التي تعتبر معقلا رئيسيا لهم في العراق. وشنت البيشمركة فجر الاحد هجوما بريا لاستعادة السيطرة على مناطق شرق مدينة الموصل بشمال العراق. وافاد بيان رسمي صادر عن مجلس امن اقليم كردستان ان “قوات البيشمركة مدعومة بطائرات التحالف الدولي شنت هجوما بريا لاستعادة قرى من سيطرة تنظيم داعش في محيط منطقة الخازر الواقعة شرق الموصل” ضمن منطقة سهل نينوى.

واضاف البيان ان “هذا (الهجوم) واحد من العديد من العمليات المتوقعة لزيادة الضغط على التنظيم (المتطرف) في داخل وحول الموصل استعدادا للهجوم الحاسم على المدينة” لتحريرها. في المقابل، احبطت القوات العراقية الاحد هجوما مضادا شنه تنظيم داعش على مدينة هيت في غرب البلاد والتي كانت استعادت السيطرة عليها قبل شهر. وشارك طيران التحالف الدولي في قصف مواقع لداعش ما ساعد في افشال الهجوم الذي اجبر عددا من سكان هيت على الفرار.

وقال قائد عمليات الجزيرة اللواء الركن قاسم المحمدي ان “القوات الأمنية من الجيش وجهاز مكافحة الإرهاب والشرطة ومقاتلي العشائر، قتلت ستين مسلحا من عناصر داعش المهاجمين والحقت بهم خسائر مادية كبيرة”. واضاف ان “الموقف مسيطر عليه في مدينة هيت وتم طرد عناصر التنظيم من منطقتي المشتل والجمعية”. وقالت قيادة العمليات المشتركة في بيان مقتضب ان “هجوم داعش على قضاء هيت يهدف لتخفيف الضغط على عناصرهم المتواجدين داخل الفلوجة وخصوصا بعد اعلان وصول قوات مكافحة الارهاب لاقتحام المدينة”.

Loading Facebook Comments ...

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Pin It on Pinterest

شارك هذا

شارك هذا

شارك هذا مع أصدقائك!