رفض شعبي لمقترح منح الموظفين اجازة لخمس سنوات

0

سلام زيدان يلا

أجزم العراقيون أن بلادهم أصبحت مفلسة بعد حديث رئيس الحكومة حيدر العبادي بمنح الموظفين إجازة لمدة خمس سنوات براتب أسمي فقط.

ويوجد في العراق أربعة ملايين موظف يتقاضون ما يقارب ٤٠ مليار دولار سنويا.
وقال رئيس الحكومة حيدر العبادي في مؤتمر صحفي تابعته يلا، إن “مجلس الوزراء ناقش في جلسته التي عقدت أمس، إعطاء الموظفين إجازة خمس سنوات براتب اسمي كامل تحسب لأغراض التقاعد”، مضيفا “طلبت بشمول أصحاب العقود بذلك”.
وأكد “اقترحنا إعطاء العقود مبلغا من المال من أجل التحفيز والسماح لهم بإنشاء مشاريع خاصة”، عازيا سبب ذلك إلى “تقليل الأعباء وخلق فرص عمل في المجتمع”.
ورأى الموظف محمد كريم أن منح إجازة للموظفين براتب اسمي دليل على افلاس البلاد. وقال كريم لـ يلا، إنه “حتى الآن لم تحدد الدولة هل الإجازة إجبارية أم اختيارية وإذا كانت إجبارية سينجو منها الذين لديهم علاقات بالسياسيين”.
وأضاف أن “الحكومة تؤكد بين فترة وأخرى أنها تجاوزت الأزمة المالية ولكن تصرفاتها  بمنح إجازة للموظفين يؤكد أنها مفلسة”.
ونوه إلى أن “هناك العديد من الموظفين رواتبهم غير كافية حتى نهاية الشهر بسبب غلاء الأسعار وإذا منح إجازة لمدة خمس سنوات سيتحول إلى إنسان عاطل عن العمل”.
وتتفق اللجنة المالية في البرلمان، كريم، بأن البلاد متجه نحو الإفلاس. وقال عضو اللجنة سرحان احمد، إن “إعلان الحكومة منح إجازة للموظفين يدل أن الحكومة غير قادرة على دفع رواتب موظفيها”، مبيناً أن “ضعف السياسة الاقتصادية في السنوات الماضية وعدم استغلال الموارد المالية الكبيرة التي دخلت البلد من النفط في تفعيل القطاعات الإنتاجية كالصناعة والزراعة أدى إلى الوضع الاقتصادي الحالي”.
وبين أن “المواطن الذي يعتمد على الراتب في تلبية مطلبات معيشته كيف يمكن أن يواجه متطلبات الحياة براتب أسمي بسيط”، مؤكداً أن “ممثلي الشعب سيكون لهم رأي داخل قبة البرلمان عند مناقشة قانون الموازنة”.
في غضون ذلك، قال عضو كتلة الأحرار في البرلمان رسول الطائي في بيان صحفي تلقته يلا، إن “العراقيين ينتظرون من الحكومة توفير فرص عمل لتعيين الخريجين والعاطلين عن العمل، بينما تقترح الحكومة إعطاء إجازة خمس سنوات للموظفين براتب اسمي، مما سيؤدي لجيوش من العاطلين عن العمل في ظل الوضع الاقتصادي والأمني للبلاد”.

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

Loading Facebook Comments ...

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Pin It on Pinterest

شارك هذا

شارك هذا

شارك هذا مع أصدقائك!