مجلس النواب العراقي: لن نتخذ أي قرار بخصوص مستقبل نينوى حتى يتم تحريرها من داعش

0

قام النائب عن الكتل السنية “أحمد الجربا يوم البارحة بتقديم إقتراح شدد فيه أهمية إحترام الحدود الحالية لمحافظة نينوى. و بعد تأيد المقترح و التصويت عليه خلال الجلسة، صرح النائب: “إن الشعب يرفض إي قرار يهدف إلى تقسيم نينوى و يجب إعطاء حق تقرير مصير لشعب نينوى بعد أن يتم تحريرها.”

هذا و كان التصويت بمثابة الرد تجاه  النواب عن الأقليات الدينية و العرقية المتواجدة في أنحاء المحافظة بالحصول على سلطة أكبر لتقرير مصيرهم بأنفسهم. و قالت النائبة عن الكتلة اليزيدية (فيان دخيل) أن ناخبوها يطالبون بتغير التركيب الإداري لمحافظة نينوى قبل التفكير بالعودة إلى سنجار و القرى الجاورة لها، كما أن هناك البعض من اليزيديين الذين يطالبون بالحكم الذاتي.

يذكر أن قوات البيشمركة تمتلك الحضور الأكبر في سنجار بعد نجاحها في تحرير المنطقة إثر العمليات التي نفذتها في شهر تشرين الثاني من العالم الماضي. بالإضافة إلى البيشمركة. هناك أيضا وجود كوردي من قبل كل من وحدات حميات الشعب (YPG) و حزب العمال الكوردستاني (PKK) بالإضافة إلى وحدات مقاومة سنجار (YBS) التي تمتلك حضورا قويا في سنجار و المناطق القريبة من جبهات القتال مع داعش.

هذا و أشار رئيس أقليم كوردستان مسعود البرزاني إلى أن حكومته تنظر إلى سنجار على أنها مقاطعة مستقلة. كما كانت هناك مطالبات سابقة من قبل حزب العمال الكوردستاني في تركيا بنطبيق نظام “الكانتون” الموجود في كوردستان سوريا لإدارة سنجار. من الجدير بالذكر أن لحزب العمال و وحدات حماية الشعب نفوذ قوي في سنجار، لا سيما بعد أن قاموا بفتح سبيل النجاة لليزيديين الذين تمت محاصرتهم في جبل سنجار في شهر أب من عام 2014.

من جهة أخرى، هناك مطالبات من قبل المسيحيين الأشوريين بحق تقرير المصير. يذكر أن الأشوريين باتو يعتمدون على ميلشيا “دويخ ناوشا” الخاصة بهم للدفاع عن مناطقهم من داعش، كما عبر السياسيين الأشوريين في البرلمان إلى وجود حالة قلة ثقة من قبل المسيحيين تجاه السنة في المنطقة، لذا فهم يطالبون بالحصول على حقوق أكثر.

من الجدير بالذكر أن هناك من السنة أيظا، ممن يأيدون فكرة تقسيم نينوى. فعلى سبيل المثال، قام أثيل النجيفي – محافظ نينوى سابقا-  بالإعلان عن خطة يقترح فيها تقسيم نينوى إلى ثمانية مقاطعات أقليمية.   

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

Loading Facebook Comments ...

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Pin It on Pinterest

شارك هذا

شارك هذا

شارك هذا مع أصدقائك!