الخطايا الـ٣٠ ! لا تقلها حتى لو كانت حقيقة – الجزء الاول

0

الخطايا الـ٣٠ ! لا تقلها حتى لو كانت حقيقةالجزء الاول

جمعنا لكم ٣٠ جملة عليك ان تتجنب قولها في مقابلة العمل، حال عبورك لمرحلة اختيار السيرة الذاتية وتم الاتصال بك لتحديد موعد مقابلة معك اذا استعد واستجمع قواك لمعرفة ما عليك قوله، اولا عليك ان تفكر كيف لك ان تتميز عن اقرانك في المقابلة وتترك انطباعا” ايجابيا” لدى مديرك المستقبلي. ان المقابلة كما معروف عنها هي مناقشة صريحة ما بين المرشح للعمل واعضاء لجنة المقابلة حول العمل وما اذا كان المرشح فعلا مناسب للعمل و الصراحة تزيد من فرصة المرشح في حصوله على العمل ولكن هنالك بعض الجمل من الممكن ان تؤثر سلبا في المقابلة حتى وان كانت صحيحة ومن الافضل تجنب قولها، لنرى ما هي:

١. فقط اريد التأكد: لا تفعل ذلك عبر الايميل او الهاتف بما معناه، عندما ياتيك اتصال او ايميل من اللجنة لتحديد موعد المقابلة، لا تقم بارسال ايميل اخر للتاكد وان فعلت ولم يصلك جواب فلا تقم بذلك عدة مرات لان بذلك ستقرر اللجنة الغاء دعوتك للمقابلة على اثر التكرار وعدم الوثوق بنفسك ولا بالشخص الذي اعطاك الموعد.

٢. أسف على التاخير: مختصر مفيد لا تتاخر ابدا. مهما كانت الظروف، حاول ان تستيقض مبكرا وتخرج باكرا حتى وان وصلت مبكرا، اجلس في مكان ما خارجا حتى موعد المقابلة وادخل بثقة. لا تقولي لا يوجد من يجلس مع اطفالي وانما جهزي نفسكي لانك تعلمين ان لديك مقابلة في ذلك اليوم ولا يمكن ان يكون هنالك اي عذر والا فقولوا للعمل وداعا.

٣. أسف لانني وصلت باكرا: وايضا لا تكن دقيقا جدا لدرجة انك تاتي ثلث او نصف ساعة قبل موعد المقابلة فذلك سيجعل اللجنة ترتبك وتشعر بالذنب انك تنتظر خارجا فربما سيستعجلون او سيشعرون بالذنب عند المقابلة وبالتالي لا تريد ان تضع اللجنة في هكذا موقف حيث سيؤثر سلبا على انطباعهم عنك في النهاية.

٤. ظننت ان لديكم نسخة او انها في سيرتي الذاتية: اجعل نجمك ساطعاً باحضارك جميع الاوراق المطلوبة للمقابلة وان سألوك اي شيء يتعلق بسيرتك الذاتية و/او عن عمل قمت به سابقا فاعتبر تلك فرصة كي تبرق امامهم وتشرح لهم عن تلك النقطة كي ترفع من نسبة قبولك لدى اللجنة، لا تقل هل لديكم نسخة ولا تقل ان العمل مشروح بشكل تفصيلي في السيرة الذاتية فسيعتبرونك غير مهتم بالمقابلة اللتي تخص حصولك على عمل فكيف اذا تم قبولك فهل ستهتم اصلا؟ هكذا ستفكر اللجنة فكن حذرا.

٥. أنا فعلا متوتر او ليس لدي الخبرة الكافية او لست متاكدا اني مناسب لهذا العمل ولكن ساعمل قدر امكاني لاني مهتم بالعمل كثيرا: حتى لو كنت متوترا اكثر من اي مرة مضت فتذكر لا يوجد شركة في العالم تحب تعيين شخص لا يثق بنفسه فحاول ان تتمالك نفسك وتتنفس بهدوء وتجلس وتصفي ذهنك كي لا تتوتر لان كلمة انا متوتر ستضع العلامة الحمراء على اسمك بالتاكيد. ولا تقل انك لا تمتلك الخبرة الكافية او انك لا تعتقد انك مناسب لهذا العمل فان كان ذلك صحيحا فلا تتقدم للمقابلة وان كان غير ذلك فهذا تعبير عن عدم الثقة بالنفس هذا بالاضافة الى انك لست ملزما ان تقوم بالعمل 100% من اليوم الاول وهذا امرا طبيعيا حتى تتعود على طبيعة العمل والبيئة المحيطة فلا تفقد الثقة بنفسك وتشعرهم بذلك والا لن يتم اختيارك.

٦. لقد تم طردي من عملي السابق: ماذا يحصل لك؟ لماذا تقول ذلك؟ لا تفعل ذلك سيؤثر عليك سلبا صدقني. ان تكون صادقا نعم ولكن هكذا معلومة ليست جيدة لتقولها لاعضاء اللجنة، نحن لا نقول اكذب ولكن حاول ان تكون لبقا وقل مثلا انك ومديرك لكما افكار مختلفة ولم تستطيعا ان تتماشيا معا فبالتالي ارتأيتما انك ستكون اسعد وافضل ان حصلت على عمل اخر، حاول ان تركز على ما تعلمته في تجربتك السابقة وبعدها ركز على ماهية اهمية العمل الذي انت تقدم عليه الان وانه الافضل لك.

٧. عملي السابق كان كابوسا او مديري السابق كان سيئاجدا“: إعلم ان اللجنة لديها علم مسبق ان هنالك شركات سيئة ومدراء سيئين ولكن حاول ان تتجنب ان تقول شيء سيء عنهم. من الممكن ان تكون محايدا” او ايجابيا” ولكن لا تكن سلبيا” ابدا ولا تتلفظ بالفاظ نابية عن مديرك السابق لانها ستؤثر سلبا عليك وستعطي انطباعا” سيئا” عنك وستجعل اللجنة تفكر انك صعب المراس ولا يمكن ادارتك لان اللجنة لا تعرفك مسبقا ولا تعرف شخصيتك ولا تعرف كم انت رائع مثلا ولكنها تراك الان وتدرس شخصيتك الان واي كلمة تقولها ستبني شخصيتك امامهم فاما ان تبنيها بشكل ايجابي او سلبي، فكن حذرا.

٨. ذلك العمل لم اذكره في سيرتي الذاتية لانني عملت شهرين فقط فيه: سيرتك الذاتية لا تتطلب منك ذكر شرح تفصيلي وادراج قائمة كاملة عن كل شيء قمت به، انه مستند للتسويق، ومن الافضل اختيار ما تريد ذكره في سيرتك الذاتية. فبذكرك انك عملت لمدة شهرين في مكان ما سيجعل اعضاء اللجنة يتسائلون ما المشكلة؟ هل تم طردك من العمل؟ لم تستطع التواصل مع باقي زملائك في العمل؟ فاحذر ان ينزلق لسانك وتسرد عن شيء ربما لم تذكره في السيرة الذاتي ولكنك ذكرته شفويا. عدا ذلك فهنالك اعمال طبيعتها ان تكون قصيرة الامد مثل الاعمال خلال الصيف فقط، عمل مؤقت، عقد عمل لمدة محددة او اي عمل اخر تم تصميمه ليكون لفترة قصيرة.

٩. انني اقدم للدراسة في العام المقبل: لا يوجد طبعا خطأ في الدراسة ولكن وكانك تقول لاعضاء اللجنة انك ستغادر العمل خلال سنة او اقل، فان كنت تخطط للدراسة شخصيا او خلال الانترنيت وكنت متاكدا انها لن تؤثر على عملك اذا” هي ليست شيئا” مهما يجب ذكره في المقابلة لان اعضاء لجنة المقابلة في بعض الاعمال وخصوصا التي فيها ضغط كبير سيقلقون لانك ربما لن تستطيع الموازنة بين عملك ودراستك ومن الممكن ان تقصر في عملك فعليك ان تكون حذرا من ذكر هذا الموضوع.

١٠. ليس لدي ريفرينس او هل ترغب بالاطلاع على الريفرينس خاصتي؟ (الريفرينس وهو شخص تتصل به اللجنة للسؤال عنك يكون من عمل سابق ان كان زميلا او مديرك في العمل): بصراحة يجب ان يكون لديك ريفرينس من عملك السابق او الذي قبله ان كانوا زملاء او مدراء او متطوعين والى اخره ولكن المهم ان يكونوا قد عملوا معك والا ستحتاج الى فترة اختبار ان وافقوا عليك اللجنة وكذلك لا تحاول اظهار الريفرينس امام اللجنه هكذا بدون سابق طلب من جهتهم فالمقابلة مثل الموعد الغرامي عليك ان تستخدم الطريقة الصحيحة كي يتصل بك شريكك في المرة المقبلة فعرض الريفرينس بوقت مبكر قد يعطي انطباعا” انك محبط ويائس هذا بالاضافة الى انك ستستخدم الريفرينس خاصتك كثيرا مما يعتبر بذلك مجازفة. فكن حذرا وتصرف بلباقة وذكاء.

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

Loading Facebook Comments ...

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Comment moderation is enabled. Your comment may take some time to appear.

Pin It on Pinterest

شارك هذا

شارك هذا

شارك هذا مع أصدقائك!