Find anything you need on Yalla

الخطايا الـ٣٠ ! لا تقلها حتى لو كانت حقيقة – الجزء الثالث

0

الخطايا الـ٣٠ ! لا تقلها حتى لو كانت حقيقة – الجزء الثالث

جمعنا لكم ٣٠ جملة عليك ان تتجنب قولها في مقابلة العمل، حال عبورك لمرحلة اختيار السيرة الذاتية وتم الاتصال بك لتحديد موعد مقابلة معك اذا استعد واستجمع قواك لمعرفة ما عليك قوله، اولا عليك ان تفكر كيف لك ان تتميز عن اقرانك في المقابلة وتترك انطباعا” ايجابيا” لدى مديرك المستقبلي. ان المقابلة كما معروف عنها هي مناقشة صريحة ما بين المرشح للعمل واعضاء لجنة المقابلة حول العمل وما اذا كان المرشح فعلا مناسب للعمل و الصراحة تزيد من فرصة المرشح في حصوله على العمل ولكن هنالك بعض الجمل من الممكن ان تؤثر سلبا في المقابلة حتى وان كانت صحيحة ومن الافضل تجنب قولها، لنرى ما هي:

٢١. كم عدد العطل الرسمية: لا تسال هذا السؤال ابدا، فهذا السؤال حاله حال كم الراتب او ما هي سياستكم بالنسبة الى الاجازات المرضية او ما هي الفوائد التي ساحصل عليها، فكل ذلك سيقلل من نسبة حصولك على العمل، لماذا؟ لان مدراؤك ينتظرون شخصا متحمسا للعمل ويريد ان يزيد من ايراد الشركة ويطور العمل وينمي المنظمة والاهم جعل حياتهم اسهل من ناحية العمل وان وجدوا فيك هذه المواصفات فسيعملون على راحتك كي تنتج اكثر فلا تستعجل في تقديم قائمة طلباتك مبكرا لانك تريد العمل وليس الراحة والاستجمام في فندق 5 نجوم.

٢٢. ممكن اجاوب هذا الاتصال؟ او تلك الرسالة؟: كيف لكم ان تتصوروا ان الاجابة على الاتصال او الرسالة امرا طبيعيا؟ المدير يريد ان يعرف مدى تفانيك في العمل وليس في علاقاتك الاجتماعية. اغلق موبايلك حال دخولك الى المقابلة، لان ان قمت بفحص موبايلك (رسائلك، التويتر، الفيسبوك) ستعطي انطباعا سيئا جدا لدى اللجنة كعدم الاحترام مثلا.

٢٣. سوف افعل اي شي (اي عمل): حذاري من هذا القول لانك ستضع اللجنة في قلق عدم خبرتك في المجال الذي قدمت عليه وبالتالي ستحصل على علامة حمراء كبيرة، فلا تفعل ذلك بنفسك، ركز في نوع العمل الذي قدمت له واقنعهم انك مناسب جدا لذلك العمل.

٢٤. كم من الوقت وتعلنون عن توظيف اخرين؟: لا تكن متعجرفا فبسؤالك هذا ستفهم اللجنة انك متعجرف وانما كن لبقا في سؤالك وهو من حقك وقل ” إنني فعلا مهتم في البقاء في الشركة لفترة من الزمن فما هي مسارات شركتكم من ناحية التوظيف؟”

٢٥. هل تعلمون متى ننتهي من المقابلة؟: لا تعطي انطباع انك مستعجل ابدا الى اللجنة او ان لديك مكان اخر تذهب اليه لانك ستؤثر على اللجنة في قرارها لان هنالك مكان اهم من المقابلة تريد الذهاب اليه.

٢٦. انني امر بوقت صعب او رجلي او راسي يؤلمني او لم استطع النوم ليلة البارحة: لا تفعل ذلك اطلاقا، جهز نفسك بالمختصر المفيد واذهب الى النوم بوقت مبكر وحاول ان تلبس الملابس المريحة. يجب ان لا تضع نفسك بموقف المتعب لان تركيزك سيتشتت ولن تستطيع الاجابة على اسئلة اللجنة وبالتالي ستعطي انطباعا سيئا لاعضاء اللجنة.

٢٧. انني اقدم لهذا العمل كي اطور نفسي واتعلم منه: ربما تظن انك عندما تقول ذلك سيعتبر إطراء للشركة بينما بالعكس قل انك تود اضافة شيء ما وتحدث عن مخططاتك لتطوير العمل لان ذلك ما تريده الشركة.

٢٨. انني اخطط لرحلة لمدة اسبوعين خلال العطلة المقبلة: ان كنت مخططا لرحلة معينة، فالوقت الصحيح لطرح ذلك الموضوع هو بعد حصولك على عرض العمل وليس خلال المقابلة لان بذلك ستحصل على علامة حمراء كبيرة لانك تقول لهم ساغيب عنكم لمدة طويلة وهم يريدون شخصا يبقى في العمل.

٢٩. انا اكره السياسة والاوضاع الحالية في البلد: لا تذكر شيء عن السياسة ان لم تكن مقابلتك تخص هذا الموضوع والا سيعتبرونك مهتم بالسياسة وتلك الامور وستهمل عملك او ربما تتحدث عن السياسة في اجتماع عمل مما تؤثر على نتائج العمل والارباح وبذلك ستحصل على علامه حمراء كبيرة بالتاكيد.

٣٠. سأنتظر السائق في الاستعلامات: ان كان هنالك شخص ما سيأتي ليأخذك بالسيارة فلا داعي ان تلمح بذلك للمدراء ان هنالك امكانية الوصول الى العمل بسهولة ان وافقتم على توظيفي.

Loading Facebook Comments ...

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Pin It on Pinterest

شارك هذا

شارك هذا

شارك هذا مع أصدقائك!