اليونسكو يدرس ضم الاهوار العراقية الى قائمة التراث العالمي

0

تم عقد الجلسة رقم ٤٠ للجنة التراث العلمي التابعة لمنظمة اليونسكو في مدينة اسطنبول يوم العاشر من شهر تموز لدراسة أمكانية ضم ٢٩ موقعاً في مختلف أنحاء العالم إلى قائمة التراث العالمي.
وتشمل الطلبات المقدمة النقطة الخاطئة للإحتياطي البيئى في كندا والتي تحتوى حفريات تعود الى ٥٦٠ سنة قبل الآن. أما في فئة التراث الثقافي، فقد تم تقديم طلب لضم أعمال المهندس المعماري المعروف بـ(le Corbusier  أو الغراب الأسود)، وهو مهندس فرنسي مشهور قام بتصميم مبانٍ في سبعة دول. هذا وقد تمت توصية كلا الطلبين لضمهما الى قائمة التراث العالمي.
أما في فئة المواقع المختلفة، قامت الحكومة العراقية يتقديم طلب لضم الأهوار الى القائمة المذكورة. ومن الجدير بالذكر أن منطقة الأهوار مرت بعملية اصلاح واسع بعد سقوط النظام السابق بعد أن أدت سياسات الأخير الى تصحر تلك المناطق، وتم إرجاع  ٥٠٪ من المنطقة التي كانت موجودة في سبعينات القرن الماضي.
وبالرغم من عدم ضمها إلى اللائحة خلال الجلسة المذكورة، فقد تم توصيتها للإحالة قبيل بدء الجلسة. وفي حال ضمها إلى اللائحة، ستكون الأهوار خامس مواقع العراق المسجلة في لائحة التراث العالمي بعد انضمام كل من قلعة شرقاط، أشور في صلاح الدين، مدينة سامراء ومدينة الحضر. وتم ادراج قلعة اربيل خلال الجلسة رقم ٣٨ التي عقدت في عام ٢٠١٤. ويذكر أن مدينة الحضر الأثرية مرت بحملة تخريب على يد تظيم داعش، وسيتم مناقشة وضعها الحالي خلال الجلسة الحالية.
من الامور التي ستؤخذ بعين الاعتبار من قبل اللجنة هي أن “الأهوار والمناطق المحيطة بها تحتوي على تنوع بايولوجي قد يكون ذو أهمية عالمية في المستقبل”.
بالرغم من ذلك فقد أشارت اللجنة إلى مخاوفها بخصوص الحد الأدنى لمستوى المياه المطلوب للحفاظ على التنوع البايولوجي والثروة البيئية في المنطقة. وصرحت اللجنة بعد أن أجلت عملية الترشيح: ” ترغب اللجنة بتهنئة الحكومة العراقية للإصلاح الذي قامت به في الأهوار واستعادة الأراضي الرطبة حتى هذا اليوم، ونشجع الاستمرار في هذا العمل. و نرحب ايضاً بالحوار بين كل من حكومة العراق ودول (تركيا، ايران وسوريا) لغرض تأمين الحد الأدنى لمستوى المياه بشكل دائم  في الأهوار ومناطقها العازلة”.

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

Loading Facebook Comments ...

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Comment moderation is enabled. Your comment may take some time to appear.

Pin It on Pinterest

شارك هذا

شارك هذا

شارك هذا مع أصدقائك!