عادات وتقاليد الزواج بالعراق

0

عادات وتقاليد الزواج بالعراق

يبدأ الأمر ببحث أهل العريس عن العروس المناسبة، وعندما يجدونها يذهبون لبيت أهلها لرؤيتها والتقدم لها. يسأل أهل العروس عن العريس ومن حق العريس أن يرى البنت النظرة الشرعية، بعد الموافقة على العريس يردون لهم خبر الموافقة، بعدها يحددون مع أهل العروس يوم الشربت (المشاية).

يوم الشربت(المشاية)

يتجمع أقرباء العريس والأصدقاء ويذهبون الى بيت العروس ويقوم بأستقبالهم والد العروس وأقربائها ليتم طلب يد العروس من قبل رجل كبير بالسن وعند موافقة والد العروس يقول “نتشرف بيكم” بمعنى انه موافق على زواج وبعدها يتم تقديم الشربت (العصير)

وفي نهاية هذا اليوم يتم تحديد يوم للخروج وشراء النيشان أي الذهب حيث يخرج العريس والعروس لشراء الذهب ومستلزمات العروس وايضا في هذا اليوم أهل العريس يتكلمون مع أهل العروس لتحديد يوم المهر.

النيشان أو المهر (يوم الخطوبة)

 بعد العقد بالمحكمة يأتي أهل العريس جالبين معهم الشيخ  لعقد القرأن وتكون العروس وصديقاتها في غرفة ثانية وفي هذا اليوم تلبس العروس جلابية بيضاء وتضع قدميها في أناء فيه ماء وزرع ألياس وحبات الهيل في يدها وتضع أمامها صينية العطارالتي تحتوي على سبع مواد معطرة وأكواب سكر وحلويات وشموع  بجانب العروس ويوضع أمامها القرأن الكريم ويقوم الشيخ بترديد عبارات ويقوم العروسان بترديدها وراءه ويوضع قماش أبيض فوق رأس العروس وتحملها فتاتان عزباوات.يأتي بعدها العريس ويقبل العروس من رأسها ويلبس العروس النيشان (الذهب) وبعدها تبدأ حفلة النساء وتقوم العروس بتبديل عدة فساتين وبعد هذا اليوم يبدئون بشراء أثاث وغرفة النوم.

  • Facebook
  • Twitter
  • GooglePlus
  • Pinterest

يوم الفرشه                                                                              
في هذا اليوم يذهب أهل العروس حاملين معهم ملابس العروس وأغراضها، ويفرشون مع أهل العريس الغرفة  ويفرشون الفرشة البيضاء على سرير العرسان ويضعون عليها الورود والنقود ويضعون طفل على سرير العرسان لكي يرزق العرسان بالذرية والنساء يهللون ويرقصون.

يوم الحنة
وتقام عادة في اليوم الذي يسبق الزفاف، ويجتمعون في بيت العروس، صديقاتها وأقرباؤها وتلبس العروس عدة جلابيات وتنصب أمام العروس صينية كبيرة فيها الحنة والشموع والورود
وتحنّي العروس والعريس جدتها أم أبيها أو أم والدتها، وتضع في يد العروس الحناء وفي قدميها، وبعدها توزع الحنة على المعازيم ويحنون أيديهم.

  • Facebook
  • Twitter
  • GooglePlus
  • Pinterest

يوم الزفاف

وهو يكون عادة يوم الخميس حيث تذهب العروس من الصباح لوضع المكياج وعند الانتهاء تلبس فستانها الأبيض وفي الليل يأتي العريس وأهله واصدقائه لأخذ العروس من بيت والدها مع اجواء الطبل وموسيقى الزفه العراقيه ويغنون بعض الأناشيد مثل:

شايف خير ومستاهلها , وهاي الرادها وهاي التمناها بنت الشيخ لابن الشيخ جبناها, وزوجناه وخلصنه منه , وبعد أنتهاء العرس يستقبلون العروس بذبح خروف على باب بيتها.

الصباحية

تاخذ ام العروس واخواتها فطور العروس وهو يكون الكيمر والكاهي والعسل والمربات بانواعها والاجبان بانواعها والكيك والعصائر و الشاي.

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

Loading Facebook Comments ...

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Pin It on Pinterest

شارك هذا

شارك هذا

شارك هذا مع أصدقائك!