ريتشارد وايسمان هو اخصائي نفسي بريطاني مشهور بكتاباته عن المواضيع والمشاكل النفسية الغريبة التي يواجهها الأنسان في حياته اليومية عن طريق كتابة الكتب وتصوير فيديوات اليوتيوب.

في خر ابحاثه، يتناول ريتشارد موضوع النوم وكيفية الحصول على نوم مريح بعد يوم طويل ومتعب. بعد دراسة نمط نوم عينات بشرية لفترة من الزمن، توصل ريتشارد الى عدة خطوات على الناس اتباعها للحصول على نومٍ هني.

1.      تجنب الألوان الزرقاء

عندما تسلط الأضواء على عينيك، يقل افراز هرمون الميلاتونين المساعد على النوم. الضوء ذو الطيف الأزرق كالأضواء المنبعثة من شاشات التلفاز والهواتف المحمولة يقلل افراز هذا الهرمون ويسبب الأرق

٢. وقت الحمام

يستعد جسدك للنوم مع انخفاض درجة حرارة جسمك. ولذلك عندما تستحم في الليل ترتفع حرارة جسمك خلال الإستحمام وتنخفض مباشرة بعد خروجك من الحمام وهذا يعطي ايعازاً لجسمك بأنك مستعد للنوم.

٣. لا “تنسّم” على الروحيات

يقال ان كمية قليلة من الكحول تهيئ جسمك للنوم بطريقة اسرع، ولكن في نفس الوقت يعطيك الكحول نوماً مضطرباً وزيادةً في نسبة رؤية الكوابيس.

٤. اخدع عقلك بالتثاوب

سلوكك يؤثر على مشاعرك. مثلاً، التبسم يفرحك والعبوس يحزنك. وبهذه الطريقة اخدع جسمك عن طريق التثاوب الذي من شأنه سحر عقلك الى اعتقاد بأنك نعسان.

٥. لا تتمدد بدون فائدة

اذا لم تستطع النوم خلال ٢٠ دقيقة، لا تستلقي في السرير بدون حركة، بل حاول الخروج من السرير والقيام بنشاط عقلي كحل احجية. هذه الأنشطة تتعب العقل وتدفعه للنوم

٦. لا تقلق ودعِ النوم يأتي

اذا استلقيت في السرير ولم يغلبك النعس، لا تقلق ولا تفكر في دوامات قد ترهق عقلك او تسبب لك الأرتياب، فلربما انت لست نعساً.

٧. جرّب النوم المتقطع

الكتب الطبية القديمة التي تعود الى قبل الثورة الصناعية تشير الى ان الناس كانوا ينامون بطريقة متقطعة خلال الليل. كان النوم يستغرق ٤ ساعات وبعدها فترة استيقاض للجنس لمدة ساعة وبعدها النوم لأربعة ساعات اخرى، وهذا ما كان يسمى بالنوم المتقطع.