يلا جيم: المبدأ الذهبي الثاني للاعبي كمال الأجسام

0

فرقد الجبوري – يلا / بغداد

هذه المقالة راح نغطي بيها المبدأ الثاني وهو الغذاء. وراح نتحدث عن مكونات الغذاء ودورها في حياة لاعب كمال الأجسام وكيف تكدر تتحكم وتتلاعب بكل عنصر بحيث تحصل على أداء أفضل ونتائج أحسن.

يتكون غذائنا من ٣ عناصر رئيسية تكون مسؤولة عن توفير الطاقة للجسم وأيضاً تكون وحدات البناء لأنسجة الجسم:

١. الكاربوهيدرات Carbohydrates

الكاربوهيدرات تكون على مجموعتين رئيسيتين وهي الكاربوهيدرات البسيطة والكاربوهيدرات المعقدة.
الكاربوهيدرات البسيطة تتوفر في الأغذية المصنعة وأيضاً طبيعياً في العسل والفواكه. أما الكاربوهيدرات المعقدة فتتوفر في المصادر النباتية على شكل نشاء Starch وألياف نباتية Fibre. وأيضاً في المصادر النباتية الي تكون على شكل كلايكوجين Glycogen.
توجد ٣ أماكن لتخزين الكاربوهيدرات في الجسم. في الدم بشكل كلوكوز Glucose، في العضلات بشكل كلايكوجين وفي الكبد على شكل كلايكوجين أيضاً ولكن بنسبة أقل.

فائدة الكاربوهيدرات هي مصدر لطاقة الجسم بحيث كل ١غم ينطي ٤ سعرات حرارية. والكاربوهيدرات هي المصدر الوحيد للطاقة بالنسبة للجهاز العصبي المركزي.
هذا العنصر هو من أحد المسؤولين عن زيادة أو نقصان الوزن. بحيث لاعب كمال الأجسام يزيد من نسبة إستهلاكه للكاربوهيدرات إذا كان في فترة الضخامة Bulking Phase ويقلل من النسبة في فترة التنشيف Cutting Phase.
تكدر تتلاعب بنسبة إستهلاكه حسب نوع جسمك. فراح تزيد نسبتها إذا كان جسمك ميصعد بسرعة والعكس صحيح.

٢. الدهون Lipids

تكون على عدة أشكال منها الزيوت وهي السائلة بدرجة حرارة الغرفة الإعتيادية والدهون الصلبة بدرجة حرارة الغرفة الإعتيادية.
ويوجد مكانين لخزن الدهون في الجسم. الأول تحت الجلد Subcutaneous بنسبة عالية والثاني في العضلة Intra Muscular بنسبة أقل جداً.
الدهون هي أفضل مصدر للطاقة بحيث ١غم ينطي ٩ سعرات حرارية فنسبة الطاقة بيها تكون عالية وبنفس الوقت فهي تكون مهمة جداً للاعب كمال الأجسام من ناحية صحة المفاصل بسبب الجهد المستمر عليها بواسطة التمرين بالأوزان وأيضاً في إنتاج الهورمونات بالجسم وهذه دورها معروف للاعب كمال الأجسام.

٣. البروتين Protein

يختلف البروتين عن العنصرين السابقين بكونه ليس المصدر الرئيسي للطاقة وإنما هو يوفر وحدات البناء للجسم. يتوفر البروتين بالمصادر الحيوانية والنباتية ويتكون من أحماض أمينية والي يوصل عددها الى ٢٠.  ٨ من هذه الأحماض الأمينية تكون أساسية (بمعنى ضرورية) يعني ميكدر الجسم يصنعها فلازم الشخص يحصلها من الغذاء. و١٢ منها تكون غير أساسية لإن الجسم يصنعها.
هذا العنصر مهم جداً للاعب كمال الأجسام لإنه يبني ويحافظ على الكتلة العضلية ولكن دوره ليس بالأهمية الكبرى من ناحية توفير الطاقة. بالرغم من إن ١غم يوفر ٤ سعرات حرارية (مثل الكاربوهيدرات) إلا أنه غير عالي بالطاقة.
كلاعب كمال أجسام، حاول أن تبقي نسبة إستهلاكك للبروتين عالية (مو أقل من غرامين لكل كيلو من الجسم). وخصوصاً إذا كنت في فترة تنشيف، المفروض إنك تزيد نسبة البروتين حتى تحافظ على البنية العضلية في الجسم.

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

Loading Facebook Comments ...

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Pin It on Pinterest

شارك هذا

شارك هذا

شارك هذا مع أصدقائك!