آخر تصاميم الراحلة زها حديد في موسكو

0

بغداد – يلا

أعلنت اللجنة الهندسية المعمارية في العاصمة الروسية موسكو، أنها تبنت مشروعا منقحا لمجمع تقني جديد، كان قد قدمه مكتب المهندسة العالمية الراحلة “زها حديد”.

وفاز مكتب المهندسة العراقية زها حديد، في المسابقة الدولية حول مفهوم المجمع التقني للمصرف، في ربيع عام 2016، وهو المشروع الأخير الذي عملت عليه حديد شخصيا قبل وفاتها.

وتوفيت حديد في 31 آذار 2016 بمستشفى بمدينة ميامي الأميركية إثر نوبة قلبية، عن عمر يناهز الـ 65 عاما.

وزها حديد، هي أول امرأة تحصل على الميدالية الذهبية من المعهد الملكي للمهندسين المعماريين البريطانيين تقديرا لعملها. ولدت في 31 تشرين الأول عام 1950 في بغداد وهي ابنة وزير المالية العراقي الأسبق، محمد حديد.

ويمثل مفهوم المجمع التقني التابع لمصرف “سبيربنك” نحتا بنائيا، يشكل محطة قوسية غير خطية فوق الشارع الرئيسي لمجمع “سكولكوفو”، وفق ما نقله موقع “روسيا اليوم”.

وبحسب بيان اللجنة الهندسية، فإن “المشروع المنقح، فصّل مخطط المواصلات، فيما يخص خطط مشاريع أراضي مجمع الابتكار (سكولكوفو)، بالإضافة إلى أن فريق التصميم أجرى بحوثا حول إمكانية تغيير تصميم المشروع حسب تفصيل المتطلبات الوظيفية له”.

وأشار البيان إلى أن المهندسين أظهروا نهجا جديدا في تنظيم المساحة الداخلية للمجمع التقني، الذي سيمثل جزرا منفصلة أو على شكل نواة، وأسقف ترتفع إلى أكثر من 6.5 متر.

وأضاف أن الاستكمال اللاحق للمشروع سيكون بشأن جزئية التخطيط العمراني، وستأخذ واجهة المبنى المطلة على المدينة دراسة أكثر تفصيلا نظرا لقربها من الجزء الجنوبي لمركز الابتكار.

وأنجزت حديد العديد من المشروعات وفازت في مسابقات معمارية عديدة، ومن هذه المشروعات ما تم تنفيذه ومنها ما تحت التنفيذ.

ومن أهم هذه المشروعات محطة إطفاء الحريق في ألمانيا، ومتحف الفن الحديث في مدينة سينسيناتي الأمريكية، ومركز الفنون الحديثة في روما، وجسر الشيخ زايد في أبوظبي، ومحطة لقطار الأنفاق في ستراسبورغ، والمركز الرئيسي لشركة بي إم دبليو في ألمانيا، ومركز حيدر علييف للمؤتمرات في أذربيجان.

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

Loading Facebook Comments ...

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Pin It on Pinterest

شارك هذا

شارك هذا

شارك هذا مع أصدقائك!