قطة شرودينغر بين الحياة والموت

0

محمد احسان – يلا

هناك مثل انجليزي مشهور يقول “الفضول قتل القطة”، ويضرب للتحذير من الفضول الذي قد يقود لضرر. سنعود لهذا المثل بعد قليل!
الأن، لنتكلم عن اروين شرودينغر، عالم فيزياء الكمية النمساوي الحائز على جائزة نوبل الذي اشتهر بعد ان كتب عن تجربة فكرية تتضمن قطة، صندوق وساعة ومقدار من السم. واستخدم هذه التجربة لشرح الازدواجية في الذرات بما يسمى في الفيزياء حالة “التراكب الكمي”.
التجربة كما يلي: تأتي بقطة وتضعها داخل صندوق، ثم تجلب ساعة مؤقتة وتربطها بعلبة السم. المفارقة، ان الساعة تعمل ٥٠٪ من المرات فقط، وهذه الساعة مسؤولة عن إطلاق السم في الصندوق الذي سيقتل القطة”.
بعدها، يتم نصب الساعة الى دقيقة واحدة فقط، ويقفل الصندوق، بما أنك تعلم ان الساعة تعمل ٥٠٪ من المرات فقط، فمن المستحيل عليك ان تعرف اذا كانت القطة حية ام ميتة بعد مضي هذه الدقيقة.
لهذا، وحسب قوانين الفيزياء الكمية، اقترح شرودينغر ان القطة ستكون في حالة “تراكب كمي” او بمعنى آخر، القطة ميتة وحية في نفس الوقت. وعندما تفتح عزيزي المشاهد الصندوق وقتها سيتم تحديد مصير القطة التي ستكون إما ميتة أو حية.. كيف يعقل؟!
لنبسطها أكثر، الفيزياء الكمية تقترح ان العالم موجود بأكثر من حالة، وان الذرة الواحدة لديها دالة ازدواجية، اي أن لديها تصرفات الموجة والجسم في الوقت نفسه، ولكن مراقبتك لها تجبرها ان تتصرف بطريقة معينة واحدة.
ومن هذا المنطلق، تستطيع ان تبقي القطة في حالة مركبة لطالما تبقي الصندوق مغلقاً، وتكون قد تسببت بخلق كونين في آن واحد، كون تكون في القطة حية، وكون تكون فيه القطة ميتة. ولكن عندما تفتح الصندوق، ستتسبب بانهيار احدى الأكوان وتحول تواجد القطة من التراكب الكمي الى واقع حال.
هذه احدى أكبر المفارقات في عالم الفيزياء الكمية، لأننا باستخدام المنطق نستطيع ان نستنتج ان القطة اما ميتة ام حية وان فتحك للصندوق لا يغير شيئا في ذلك ولا يفرض واقع على واقع آخر، لكن معادلة شرودينغر التي استخلصها من هذه التجربة، صحيحة ايضا.
وهذا ما يتسبب بالصداع لعلماء الفيزياء، وفي طليعتهم البريطاني ستيفن هوكنج الذي يقول “كلما سمعت عن قطة شرودنجر مددت يدي نحو المسدس!”  أي أنه يريد أن يقتل نفسه لأن المعادلة تبدو صحيحة رياضياً ولكنها مستحيلة في الواقع فكيف يحصل هذا التناقض المحير؟                                          
وهذا ما يجعل تجربة قطة شرودنجر مثالاً مشهوراً على الانفصام بين الصحة الرياضية والواقع الفيزيائي لظاهرة ما.
ملاحظة: اقرأ المثل اعلاه مرة اخرى.
 
 

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

Loading Facebook Comments ...

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Pin It on Pinterest

شارك هذا

شارك هذا

شارك هذا مع أصدقائك!