مدرسة تشرب المياه المعقمة بالطاقة الشمسية

0

بغداد – يلا

مدرسة في مدينة السماوة (جنوب) تحصل على مياه الشرب المعقمة عن طريق منظومة تصفية وتعقيم مياه تعمل بالطاقة الشمسية، قامت بنصبها شركة الصناعات الكهربائية.

يقول مدير إعلام وزارة الصناعة والمعادن، عبد الواحد علوان الشمري، في بيان صحافي، إن شركة قامت بنصب منظومة لتعقيم المياه تعمل بالطاقة الشمسية لإحدى مدارس مدينة السماوة

 وأشار إلى إن الشركة تسعى لاستخدام الطاقة المتجددة في مجال المعالجة وتعقيم وتصفية المياه عن طريق الآبار حيث كانت هناك تجربة ناجحة بنصب منظومة في محطة استراحة للزائرين في كربلاء وكان الهدف منها توفير المياه.

 وأوضح الشمري إن استخدام هكذا منظومات يقلل من نسبة التلوث البيئي والضوضاء وتعتبر صديقة للبيئة ويستفاد منها في المناطق النائية البعيدة عن المدينة التي تنعدم فيها الكهرباء.

الى ذلك، اعلنت هيئة البحث والتطوير الصناعي في وزارة الصناعة والمعادن حصول فريق بحثي تابع لها على براءتي اختراع في تصميم وتصنيع قواطع تستعمل في بناء الوحدات السكنية واطئة الكلفة وتصنيع الواح القصب المعامل بمواد لاصقة محلية محسنة الخواص الحرارية واستعمالها لبناء وحدات سكنية واطئة الكلفة.

وقال الشمري ان انجاز مشروع بناء وحدات سكنية ريادية لسكان مناطق الاهوار في العراق له ابعاد تنموية وسياسية واجتماعية خاصة في الوقت الحاضر حيث يهدف المشروع الى توفير المعطيات الفنية والهندسية بالاعتماد على المواد الاولية المتوفرة في بيئة الاهوار لتصميم وتصنيع ونصب وحدات سكنية.

واضاف الشمري ان الالواح المستخدمة في بناء الوحدات السكنية من المواد الاولية (القصب والباريات) تعتبر مواد غير ملوثة للبيئة وتتميز بسهولة التعامل معها من قبل سكان الاهوار فضلا عن تقبلهم النفسي لها.

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

Loading Facebook Comments ...

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Comment moderation is enabled. Your comment may take some time to appear.

Pin It on Pinterest

شارك هذا

شارك هذا

شارك هذا مع أصدقائك!