Find anything you need on Yalla

أفضل ١٠ روايات عربية

0

حسب تصويت للقراء العرب في موقع Goodreads، أفضل موقع كتب في العالم، هذه هي قائمة أفضل ١٠ روايات عربية:

 

١- عزازيل

تأليف: يوسف زيدان

تدور أحداث الرواية في القرن الخامس الميلادي ما بين صعيد مصر والإسكندرية وشمال سوريا، عقب تبني الإمبراطورية الرومانية للدين المسيحي، وما تلا ذلك من صراع مذهبي داخلي بين آباء الكنيسة من جهة، والمؤمنين الجدد والوثنية المتراجعة من جهة أخرى.

٢- ثلاثية غرناطة

تأليف: رضوى عاشور

ثلاثية غرناطة هي ثلاثية روائية تتكون من ثلاث روايات  تدور الأحداث في مملكة غرناطة بعد سقوط جميع الممالك الإسلامية في الأندلس و تحكي الرواية قصة عائلة عاصرت احداث السقوط على مدى عدة اجيال و ما واكبها من احداث و مشاعر متنوعة في ملحمة تاريخية فريدة.

٣- أولاد حارتنا

تأليف: نجيب محفوظ

يصف محفوظ في هذه الرواية الرائعة القهر وشوق الناس إلى الخلاص من أنفسهم، وكيف ان المبادئ يمكن أن تتغير بتأرجح النفوس البشرية، وكيف ان الاعمال الخيرة تقع تحت يد الفساد والمفسدين.

٤- ذاكرة الجسد

تأليف: أحلام مستغانمي

تتحدث الرواية عن الذكرى مفعمة بروح الماضي في جزائر زمن الأحتلال الذي يأبى إلا الحضور في كل شيء متجسداً السي طاهر التي كما عرفها خالد طفلة رجل قاد خطواته على درب الكفاح؛ عرفها أنثى… كانت من الممكن أن تكون حبيبته، زوجته، ولكنها باتت زوجة في زواج لم يحضره.

٥- الأسود يليق بك

تأليف: أحلام مستغانمي

مليونير لبناني ناهز عمره الخمسين سنة أعجبته مطربة جزائرية باسم هالة الوافي في السابعة والعشرين من عمرها شاهدها السيد طلال هاشم مصادفة في برنامج تلفزيوني فقرر أن تكون له. يبدأ طلال الذي جاهد ليثري محصوله الثقافي في الموسيقى والفن والشعر إلى وضع الخطة تلو الخطة للإيقاع بهذه الحسناء التي ترتدي الأسود حدادا على مقتل والدها وأخيها خلال الاضطرابات التي شهدتها الجزائر في مطلع القرن الحالي.

٦- ساق البامبو

تأليف: سعود السنعوسي

تدور احداث هذه الرواية عن شاب ولد من خادمة فليبينيّة تعمل لدى عائلة كويتيّة احبها النجل الوحيد لهذه العائلة وهو “راشد” وقد تزوجها خفية عن اهله، عندما عرف الاهل بسر هذا الزواج و الطفل اصرّوا ان يتخلى الزوج عن زوجته وطفله لانه وحسب المجتمع الكويتي فان هذا يشكل عارا للطبقة الغنية المعروفة هناك فكان أهم شي لديهم الصيت وليس المال.

٧- شيكاجو

تأليف: علاء الأسواني

تدور أحداثها في مدينة شيكاغو, واعتمد الكاتب في بناء روايته على نظرية الأقطاب أو الثنائيات المتنافرة المتضادة، وكانت الرواية في معظمها مفاهيم وصراعات مستقطبة بشدة مثل الخير والشر, والحياة والموت، والوفاء والخيانة.

٨- تراب الماس

تأليف: أحمد مراد

تدور أحداث الرواية حول شخص أسمه “طه” الذي هو مندوب دعاية طبية في شركة أدوية؛ حياة باهتة رتيبة، بدلة و حقيبة جلدية و لسان لبق يستميل أعتى الأطباء لأدويته وفي البيت يعيش وحيداً مع أبيه القعيد كان ذلك قبل أن تقع جريمة قتل غامضة تتركه خلفها و قد تبدّل عالمه للأبد.

٩- الطنطورية

تأليف: رضوى عاشور

الطنطورية (نسبة الى قرية الطنطورة الواقعة على الساحل الفلسطيني جنوب حيفا) ، تعرضت هذه القرية عام ١٩٤٨ لمذبحة على يد الأسرائيليين ، تتناول الرواية هذه المذبحة كمنطلق و حدث من الاحداث الرئيسية، لتتابع حياة عائلة اقتلعت من القرية وحياتها عبر ما يقرب من نصف قرن إلى الآن مرورًا بتجربة اللجوء في لبنان.

١٠- الحرافيش

تأليف: نجيب محفوظ

الرواية تحكي عشرة قصص لأجيال عائلة سكنت حارة مصرية غير محددة الزمان ولا المكان بدقة (يعتقد انها بالحسين في بداية فترة الأسرة العلوية بمصر).

Loading Facebook Comments ...

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Pin It on Pinterest

شارك هذا

شارك هذا

شارك هذا مع أصدقائك!