“عندي حلم”.. البغداديون على “البايسكل”

0

بغداد – رغيد القره غولي

تُحاول ذكرى سرسم وهي ناشطة مدنية إلى التثقيف على ركوب الدراجات الهوائية واستخدامها وسيلة نقل داخلي.

ولأن سرسم ترى أن ركوب “البايسكل” فيه فوائد رياضية، فإن حملتها التي تُنظمها كل يوم سبت للتجول في شوارع العاصمة بغداد بدأت تشهد انضمام أعداد أخرى من مؤيدي الفكرة.

تقود المرأة البغدادية أسبوعيا مجموعة من المشجعين على ركوب الدراجات الهوائية في حملة تنطلق من شارع أبي نؤاس باتجاه مناطق أخرى.

تقول سرسم لـ”يلا”، إن “الهدف الرئيسي من الحملة هو استخدام الدراجة كواسطة للنقل، خاصة في المسافات القصيرة للحفاظ على البيئة، بالإضافة إلى أنها ظاهرة صحية لممارسة الرياضة، فضلاً عن ذلك نحاول أن نعوّد الناس على رؤية نساء يقدن الدراجات الهوائية”.

وتُضيف “التقينا بعدد من الفتيات اللاتي يرغبن للمشاركة في الجولات المقبلة”.

لكن سرسم التي أكدت استمرار حملتها، توقعت أن يكون فصل الصيف عائقاً أمام انطلاق الجولات في النهار بسبب درجات الحرارة المرتفعة، ورجحت انطلاقها في الفترات المسائية”.

في وقت سابق من عام 2016 كانت الفتاة مارينا جابر قد فاجأت الجميع عندما تجولت بدراجتها الهوائية في مناطق من العاصمة بغداد، وبعد ذلك نُظمت حملة كبيرة في بغداد للفتيات اللاتي يستخدمن الدراجات الهوائية.

وترى وفاء كريم طالبة في جامعة بغداد، إنها ترغب المشاركة في جولات ركوب الدراجة الهوائية في شوارع بغداد، فهي تعتقد إن “ركوب البايسكل ليس معيباً وليس فيه ما يدفع الآخرين للاستهزاء أو الاستغراب من راكبته”.

  • Facebook
  • Twitter
  • GooglePlus
  • Pinterest
الفنان العراقي مقداد عبد الرضا

وتقول كريم لـ”يلا” “قبل شهر ونصف اشتريت دراجة هوائية. هي الآن في المنزل. سأشارك بدراجتي الوردية وسأعوّد نفسي ومن حولي على ركوبها في التنقلات الداخلية البسيطة. أعتقد أن مجتمعنا سيتقبل هذه الممارسة الشخصية برحابة صدر”.

ودعماً لركوب الفتيات الدراجات الهوائية قام الفنان التشكيلي محمد مسير برسم نحو 20 لوحية تشكيلية لفتيات يركبن الدراجات، ويقول لـ”يلا” إن “الحياة يجب أن لا تتوقف عند ما نتعرض له من مآسي. فهناك أناس يصنعون الجمال”.

  • Facebook
  • Twitter
  • GooglePlus
  • Pinterest
لوحة الفنان محمد مسير

 

 

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

Loading Facebook Comments ...

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Pin It on Pinterest

شارك هذا

شارك هذا

شارك هذا مع أصدقائك!