Find anything you need on Yalla

طريقة عمل البورك مع الشيف فيليب جمعة

0

هذهِ الوجبة العراقية لا تتطلب الكثير من العمل، ولكن تحتاج إلى البعض من الإعداد باليد.
بالإمكان أن نصف وجبة (البورك)، كما تسمى باللهجةِ العراقية العامية، بشكلٍ عام على أنّها معجنات محشية. ويحضر البورك باللحم من عجينة خاصة وخفيفة، لحم الغنم المفروم، بالإضافةِ إلى البهارات والبقدونس، ثم طي/لف العجينة والحشوة بشكلٍ يشبهُ السيجارة. ويتوجب القلي السطحي حتى تكتسب اللون الذهبي.
كنت أحبُّ هذهِ الوجبةَ كثيراً عندما كنت أصغر في العمر وأتذكر خيبة الأمل الكبيرة الّتي كنت أشعر بها في حال عدم توفرها. رغم بساطتها، تتميز هذه الوجبة بمذاق رائع حيثُ أنّها مقرمشة من الخارج مع حشوة طرية من اللحم المتبل. و يعتبر البورك باللحم من الوجبات السريعة أو الجانبية. قدمتها كإحدى أطباق المقبلات قبل فترة قصيرة، وأحبّها الكل.
أما بالنسبة للنباتيين أو الذين يمتنعون عن أكل الحم، تنصح الشيف العراقي، نوال نصرالله،بإستخدام خليط من جبنة الموزاريللا، الفتة والجبنة الإيطالية عوضاً عن اللحم.
قبل البدء بتفاصيل الوصفة وكيفية التحضير، يجب التنبيه بأهمية إستخدام العجينة المناسبة للبورك. ومن الممكن أن تحضروا العجينة بأنفسكم، و لكنني أفضل أن أشتري عجينةً معدة مسبقاً. القرار عائدٌ لكم ولكن يجب الحرص على أن لا تكون العجينة سميكة أكثر من المطلوب، حيث يجب أن تكون قابلة للقلب أثناء القلي وأن تكون مرنةً بما فيه الكفاية لطيها مثل السيجارة. الهدف من ذلك هو الحصول على طبقة خارجية مقرمشة وجميلة بعد القلي.
مع الصحة والعافية!

لتحضير ما يقارب الثلاثين قطعةً من البورك:

– رزمة من عجينة البورك (فيلو)

– ٥٠٠غم من لحم الغنم المفروم مع الدهون

– باقة من البقدونس ذو الورق المسطح

– فليفلة حمراء كبيرة

– حبة بصل واحدة

– بهارات (ملعقة شاي واحدة)

– القرفة/الدارسين (ربع ملعقة شاي)

– الهيل (ربع ملعة شاي)

– فلفل أسود (نصف ملعقةَ شاي)

– زيت الزيتون

– زيت عباد الشمس

– إناء واحد من مخلل المانجو

– ملح

– منشفة رطبة

 

 

طريقة التحضير:

  • يجب فرم البصل بشكل ناعم، ثم قليهِ في مقلاة قليلة الحرارة بإستخدام زيت الزيتون ويجب تتبيل البصل بعد بضع دقائق.
  • بعد أن يأخذ البصل طابعاً شفافاً، يتم إضافة اللحم المفروم وبدء القلي. ستلاحظون خروج الكثير من الدهون. إستمروا بالتقليب مع القلي حتى ينضج اللحم.
  • أثنا طبخ اللحم، قوموا بفرش البقدونس مع الفليفلة الحمراء بشكل ناعم.
  • بعد نضوج اللحم وتبخر معظم الدهون، يتم إضافة الفليفلة الحمراء والبهارات وخلطها مع اللحم مع خفض الحرارة. يترك الخليط لمدة ٣ دقائق، يتم إضافة الملح ثم التذوق. يتوجب في هذه المرحلة أن لا يكون خليط اللحم دهنياً أو مبللاً أكثر من اللازم كي لا تنقطع العجينة. يجب أن يكون الخليط رطباً وليس دهنياً.
  • يتم إضافة البقدونس وترك الطبق لبضع ساعات كي يبرد.
  • بينما يبرد اللحم، يتم هرس مخلل المانجو بإستخدام الخلاط.
  • بعد أن يبرد اللحم، قطعوا شرائح العجينة من النصف، ثم ضعوا القطعتين فوق بعضهما البعض وغطوها بواسطة المنشفة الرطبة كي لا تنشف العجينة.
  • يتم قص بعض من شريحة العجين المستطيلة للحصول على شكل مربع ومن ثم طي المربع حتى تكون إحدى الزوايا مواجهةً لكَ/لكِ.
  • يتم وضع ملعقة من خليط اللحم البارد في أسفل العجينة (فوق الزاوية) بشكل أفقي ولف الزاوية السفلى فوق الخليط. يتم بعد ذلك لف شريحة العجين وطي أطرافها. يجب وضع القليل من البيض المخفوق على الأطراف وتمرير قطعة البورك على سطح البيض المخفوق للحصول على شكلٍ ثابت مشابهٌ للسيجارة.
  • يجب وضع قطعة البورك على ورق غير نافذ للدهون.
  • بعد الإنتهاء من اعداد قطع البورك كلها، يجب تركها على الورق الغير نافذ للدهون لتنشف قليلأ. يمكن تجميدها إن لم ترغبو في أكلها حالاً حيث يمكن قليها وهي مجمدة أيضاً.
  • أضيفوا زيت عباد الشمس إلى المقلاة حتى يكون في مستوى يصل إلى منتصف قطع البورك فقط (وليس أكثر للحصول على لون ذهبي).
  • أضيفوا قطع البورك إلى المقلاة عندما تكون حرارة الزيت متوسطة مع الحرص على عدم وضع قطع كثيرة جدا (حسب حجم المقلاة). لا تتركوا المقلاة وتابعوا القلي حتى نضوج البورك وإكتسابه اللون الذهبي. ضعوا القطع على محارم مطبخ كي تمتص الدهون.
  • يتم تقديم البورك مع مخلل المانجو المهروس
Loading Facebook Comments ...

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Pin It on Pinterest

شارك هذا

شارك هذا

شارك هذا مع أصدقائك!