أطفال معركة الموصل: أصابع مبتورة

0

فراس سعدون

قبل نحو 20 يوما نقل أعضاء من منظمة أطباء بلا حدود طفلا إلى مستشفى العذبة جنوب الموصل، بعد انتشاله من تحت أنقاض بيت مقصوف في منطقة الميدان آخر معاقل تنظيم داعش داخل الموصل القديمة. وعلى الفور أدخل الطفل إلى صالة العمليات حيث خضع لجراحتين، بينما ينتظر بتر جزء من اصبع يده اليسرى.
ويقول مصدر رافق الطفل منذ وصوله المستشفى وحتى الآن إن أبويه قتلا تحت الأنقاض، ولا يعلم ما إذا كانا ينتميان لداعش أو لا.
مرافق الطفل، الذي يقدر عمره بأقل من سنتين، أطلق عليه اسم عبد الله، وأكد لـ”يلا” أنه يعامله بعطف، كما نقل اهتمام ممرضات بحضانته وإطعامه وشراء ملابس له.
وبحسب المصدر فإن الطفل سينقل بعد تماثله للشفاء إلى منظمة “هارت لاند” في حمام العليل “بأمر من دائرة صحة نينوى”، منبها إلى أن “المنظمة تمنع دخول الأشخاص العاديين إلى مقرها، وقد تلقت عشرات الأطفال من أطباء بلا حدود، ولا أحد يعرف مصيرهم”.
وتعرِّف “هارت لاند أليانس” نفسها في موقعها الإلكتروني بأنها منظمة أميركية تأسست عام 1888 وتستجيب لاحتياجات السكان المعرضين للخطر من الفقراء والمعزولين والنازحين.
ولا توجد إحصائية لعدد الأطفال الذين فقدوا آباءهم في الموصل، كما لا توجد آلية لتحديد ما إذا كان الطفل ابنا لعنصر في داعش أجنبيا كان أو عراقيا. ولكن المؤكد أن هيئة رعاية الطفولة التابعة لوزارة العمل والشؤون الاجتماعية استقبلت في بغداد حتى الآن 11 طفلا أجنبيا وعراقيا عثر عليهم في الموصل.
عمار منعم، المتحدث باسم وزارة العمل، كشف لـ”يلا” عن “استقبال طفل واحد أولاً ثم 4 أطفال ثم 6 خلال أسبوعين، وبعضهم مرضى”. وتوقع “استقبال المزيد”.
وأوضح منعم أن رعاية الطفولة تسلمت الأطفال من “الصليب الأحمر والأمن الوطني”. ولفت إلى أن الأطفال “شيشانيون وطاجيكيون وعراقيون”، منوها بأن مترجما من الصليب الأحمر “تحدث الشيشانية مع الشيشانيين”.
وعن مصير هؤلاء الأطفال قال متحدث الوزارة إن “العمل ستفاتح الخارجية لتخاطب دول الأطفال من أجل تسلمهم، أما العراقيون فيقيمون في دار الإيواء مع إجراء فحص DNA لهم للتأكد من صلة أي قريب لهم يطالب بتسلمهم”.
وتلقت وزارة العمل بلاغات بشأن تسلم منظمات مجتمع مدني في محيط الموصل لعدد من الأطفال. وطبقا لمنعم فإن “الوزارة وجهت بمنع تسليم أي طفل لتلك المنظمات”.

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

Loading Facebook Comments ...

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Pin It on Pinterest

شارك هذا

شارك هذا

شارك هذا مع أصدقائك!