Find anything you need on Yalla

أنخفاض أنتاج الكهرباء في أقليم كردستان العراق

0

إنفجار انبوب نقل الغاز من جمجمال لأربيل هو سبب إنقطاع التيار الكهربائي في إقليم كردستان.

انقطاع التيار الكهربائي في إقليم كردستان العراق لفترات طويلة بسبب انفجار انبوب لنقل الغاز والذي يجهز نصف اجمالي الطاقة الكهربائية في أقليم كردستان العراق، هذا ما أكده لـ يلا مستشار شؤون استثمار الطاقة في وزارة الكهرباء في الإقليم حمد أمين هورامي.

الانفجار وقع ساعة ١:١٥ بعد منتصف الليل من يوم الجمعة الماضي في منطقة شوان التابعة لمحافظة كركوك. وتم السيطرة على الحريق وعزل محطة جمجمال، ولا يزال العمل جاري للكشف عن سبب الإنفجار وفقاً لبيان وزارة داخلية الاقليم.

يبلغ إجمالي انتاج الطاقة الكهربائية في الاقليم ٢٧٥٠ ميكاواط حيث أن ١٢٥٠ ميكاواط منها يتم تجهيزها من قبل انبوب الغاز المتضرر، لكن جزء يمثل ٥٠٠ ميكاواط من الكهرباء قد استرجع. يبلغ طول انبوب الغاز١٨٠ كيلومتر ويمتد بين منطقة قادر كرم في جمجمال الى منطقة بيرداود في جنوب مدينة اربيل حيث تصدر الكهرباء من حقول غاز في جمجمال الى محطة بيرداوود لإنتاج الكهرباء.

قال هورامي أن سبب انخفاض التجهيز قبل حدوث الإنفجار هو موجة البرد التي أثرت على فعالية الكهرباء. كما وقال أن الكهرباء سوف تشهد تحسن في شهري آذار ونيسان.

حسب مسؤولي الإقليم، الطلب على الكهرباء ارتفع لـ٥٠٠٠ ميكاواط في الشتاء، أكثر من الطاقة الاستعابية الحالية للإقليم بـ ٢٢٥٠ ميكاواط، لكن الطلب سينخفض مع قدوم الربيع.

عن الخطط المستقبلية للإقليم لرفع ساعات التجهيز، قال هورامي أن شركات من القطاع الخاص “يبنون محطتين جديدتين في منطقة جمجمال ومنطقة بازيان في محافظة السليمانية”. وقال ايضاً أن “التخطيط يجري لإدارة قسم من محطات الكهرباء من قبل القطاع الخاص والسيطرة على الخروقات التي تشمل الزيادة في استهلاك الكهرباء وعدم دفع المال المترتب عليها”.

Loading Facebook Comments ...

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Pin It on Pinterest

شارك هذا

شارك هذا

شارك هذا مع أصدقائك!