إلغاء العبور في الجامعات العراقية

0

بغداد – يلا

قررت هيئة الرأي في وزارة التعليم العالي الغاء نظام التحميل (العبور) لجميع التخصصات في التعليم العالي على ان يطبق هذا القرار ابتداءً من الطلبة الذين سيتم قبولهم في السنة الدراسية ٢٠١٧-٢٠١٨.

وقال المتحدث باسم الوزارة حيدر العبودي، إن القرار يشمل الطلبة المقبولين في العام 2017-2018 والدفعات التي تليهم.

ولم تعلق وزارة التعليم بحسب الوثيقة التي تضمنت القرار على أسباب هذه الخطوة، الا انه يذكر بالوضع القانوني لخريجي كلية الطب والذين شملوا عام 2015 بالامتحان للدور الثالث خلافا للمعايير العلمية ومنحوا على اثرها شهادة البكالوريوس لكنه لن يكون بمقدورهم الحصول على شهادة الماجستير وعلى الانضمام للبعثات الدراسية لأسباب الحصول على الشهادات العليا والبورد.

وبحسب معلومات، فإن خريجي كلية الطب سنة 2015 غير معترف بشهاداتهم بسبب حصولهم على البكالوريوس عبر الدور الثالث، فيما تقول مصادر من الوزارة ان الامر أضر بالناجحين من الدور الأول والثاني.

وكان وكيل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي لشؤون البحث العلمي فؤاد قاسم محمد، أكد ان الوزارة عملت على تطوير كليات المجموعة الطبية لزيادة الطاقة الاستيعابية للكليات وتوفير فرص أفضل للتدريب والبحث العلمي.

وكان مؤشر جودة التعليم العالمي الصادر عن المنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس، أعلن خروج العراق وخمس دول عربية اخرى من نطاق تقييمها لعام 2016 وذلك بسبب الافتقار لمعايير جودة التعليم في تلك الدول.

وأظهر التقرير الذي أعده المنتدى أواخر شهر أيلول الماضي لعام 2015-2016، ونشره مطلع العام الحالي ان العراق وخمس دول عربية أخرى وهي سوريا واليمن وليبيا والسودان والصومال؛ لا تتوفر فيها أبسط معايير الجودة في التعليم، ما يجعلها غير مؤهلة للدخول ضمن إطار التقييم الذي اشتمل على (140) دولة في عموم العالم.

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

Loading Facebook Comments ...

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Pin It on Pinterest

شارك هذا

شارك هذا

شارك هذا مع أصدقائك!