Find anything you need on Yalla

الدول الاكثر تأثراً بانخفاض اسعار النفط: السعودية

0

في الـ ٢٥ من نيسان انخفضت أسعار النفط في الأسواق العالمية للمرة الأولى في ٣ أسابيع، بينما تطلّع المستثمرون للاستفادة وإعادة التوازن بعد عامين من انخفاض الأسعار بشكل كارثي. وما زال السوق يعاني من كثرة النفط، مع تفوق العرض كثيراً على الطلب.

حسب توقعات صندوق النقد الدولي لعام ٢٠١٥، ليبيا تتطلب بأن يكون سعر النفط أكثر من ستة أضعاف سعره الحالي ٤٤ دولار للبرميل، لمنع الخسائر. أما العراق فهو في وضع أفضل ولكن لا يزال يحتاج أن يكون سعر النفط ٨١ دولاراً للبرميل.

البلدان ذات الاقتصادات التي تعتمد على النفط معرضة لخطر الاضطرابات الاجتماعية عند هبوط سعره، والاحتجاجات شائعة فيها. خلال الأسبوع المقبل يلا تلقي نظرة على سبع دول من عدا العراق التي تضررت بشدة من جراء الركود. اليوم نبدأ السلسلة بالمملكة العربية السعودية.

السعودية

وصف نائب ولي العهد الأمير محمد بن سلمان بلاده بأنها مدمنة على النفط، وفي الـ25 من نيسان وافق مجلس الوزراء على خطط لبيع ٥٪ من شركة النفط أرامكو المملوكة للدولة من أجل إنشاء صندوق للثروة السيادية الضخمة والذي إدعى بأنه سيكون بقيمة ٢ تريليون دولار.

ويصر على أن خطته المُعدة لعام ٢٠٣٠ ليست رد فعل على اسعار النفط المتقلبة بل أنها خطوة محسوبة لتنويع اقتصاد البلد، حيث يعتمد اقتصادها بنسبة ٧٠٪ على عائدات النفط.

وكانت المملكة العربية السعودية الصوت الرئيسي وراء قرار أوبك في تشرين الثاني عام ٢٠١٤ لعدم خفض الانتاج في مواجهة الوفرة الناتجة عن إنتاج النفط الصخري.

وقال وزير النفط إن التضحية القريبة المدى بعائدات النفط للحفاظ على حصة السوق كان ضرورياً لمنع المملكة من دعم صناعة النفط الصخري. والعجز في ميزانية البلاد تضخم إلى ما يقرب من ١٠٠ مليار دولار في عام ٢٠١٥ ما أثر سلباً بشدة على احتياطيها ذو الـ ٧٠٠ مليار دولار. والإيرادات تضاءلت من الـ١٦٢ مليار بسبب انفاق ٢٦٠ مليار، ١٣٪ أعلى من الميزانية.

سياسة السعودية هي لحفاظ على الإنتاج. فالخفض في الثمانينات في أمل زيادة الأسعار فشل وأثر على الإقتصاد بشكل سلبي. لكن بوجود نقطة تعادل بسعر ١٠٥ دولار للبرميل، على السعودية خفض الانفاق بشكل كبير في السنوات المقبلة. وتوقعت اوبك بأن سعر النفط ليس من المرجح أن يصل الى ٩٥ دولاراً بحلول عام ٢٠٤٠.

Loading Facebook Comments ...

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Pin It on Pinterest

شارك هذا

شارك هذا

شارك هذا مع أصدقائك!