العاصفة السوداء في بغداد

0

الأفلام التي تعتمد أحداثها على قصص حقيقية سواء تاريخية أو إنسانية تكون لديها فرصة كبيرة في الترشح لجائزة الأوسكار، حتى أن البعض وصفها بأنها موضة السنوات الأخيرة في عالم السينما.

الفيلم الكوردي ( العاصفة السوداء ) او ما يعرف ب( رەشەبا) والذي سوف يعرض في الساعة السابعة من مساء الخميس (١٠/٨/٢٠١٧) في المسرح الوطني ببغداد من الافلام التي تم ترشيحها عن جمهورية العراق لنيل جائزة الأوسكار.
وزارة الثقافة و الشباب في إقليم كوردستان و بالتعاون مع دائرة السينما والمسرح في وزارة الثقافة العراقية ولأول مرة في بغداد والدعوة مفتوحة للجميع نسقت لعرض الفلم المذكور.
الفيلم من انتاج المخرج الكوردي (حسين حسن) بالتعاون مع (مامد أكتاش)
من أهم شخصيات الفيلم (ريكش شهباز) و (ديمن زندي) وكلا البطلين من دهوك ويعدان من نجوم الفن السابع في كوردستان.
تدوراحداث الفيلم حول هجوم داعش على سنجار وسبي النساء الايزيديات، والقصة تدورحول (ريكو) البالغ من العمر ٣٣ عاما و(بيرو) البالغة من العمر ٢٣ عاما، شاب وفتاة إيزيديان كانا يحضّران لحفل زفافهما، عندما يهاجم مقاتلو “داعش”قريتهم ويختطفون الفتاة ……ونترك باقي القصة للمشاهدين ..
الفيلم أنتاج عام 2016، مدته 92 دقيقة، وانتاج مشترك لثلاث دول هي : العراق،ألمانيا، وقطر.
وقد لاقى الفيلم الفيلم تجاوبا كبيرا من قبل رواد مواقع الإنترنت وترجم إلى الإنجليزية، كما شارك في عدة مهرجانات دولية وحصل على جوائز عدة مثل جائزة (المهر الطويل) كأفضل عمل بمهرجان ” دبي السينمائي الدولي ” وعدة مهرجانات أخرى منها:

مهرجان بوسان السينمائي الدولي في كوريا الجنوبية/ فيلم الختام،
ومهرجان ستوكهولم السينمائي الدولي/ المسابقة،
ومهرجان لوس انجليس آسيا باسفيك السينمائي.

وحصد جوائز عدة منها:

جائزة أفضل فيلم من مهرجان دبي،
وجائزة الجمهور وجائزة أفضل فيلم من مهرجان فيزول،
وأفضل ممثلة من مهرجان لوس انجليس،
وجائزة فبريسي من مهرجان دكا.

تم تصوير الفيلم في مناطق خطرة جداً بحماية خاصة من قوات البيشمركة لكادر العمل، هذه المناطق كانت تحت سيطرة داعش أثناء التصوير.
السينما والسينمائيون في كردستان العراق يحرصون على مواكبة كل حديث وجديد يندرج ضمن لائحة الفن السابع ليشكلوا رقماً فنياً متميزاً يمثل العراق ويستطيع تحقيق المنافسة الجدية مع العروض الدولية بمخرجيه وأبطاله وكوادره الفنية والتقنية بدعم كبير تقدمه وزارة الثقافة والشباب في كردستان للأفكار والنتاجات المتميزة.
فمبارك للعراق بإنتاج كردستانه السينمائي المبدع.

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

Loading Facebook Comments ...

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Pin It on Pinterest

شارك هذا

شارك هذا

شارك هذا مع أصدقائك!