Find anything you need on Yalla

العراق يتصدر “ضحايا الإرهاب”.. وداعش “الأكثر بطشاً”

0

بغداد – يلا

أعلن معهد دولي مهتم بإحصاء أضرار أعمال العنف والإرهاب عن خارطة جديدة لأكثر الدول تضرراً من التنظيمات الإرهابية عام ٢٠١٦، وجاء العراق في صدارة الترتيب رغم انخفاض عديد الضحايا مقارنة بالسنوات الماضية.

وقال معهد السلام والاقتصاد قائمة الإرهاب العالمية لعام ٢٠١٧ أظهرت انخفاضا في عدد ضحايا الإرهاب بين عامي ٢٠١٥ و٢٠١٦ مقارنة بقمتها في عام ٢٠١٤.

وأضاف المعهد أن الإرهاب نال من حياة شخص واحد على الأقل عبر ٧٧ دولة في العالم”.

وبحسب التقرير، فإن عدد ضحايا الإرهاب خلال عام ٢٠١٦ والذي بلغ ٢٥،٦٧٣ يمثل انخفاضا، بنسبة ٢٢% عن ٢٠١٤، وهو الثاني على التوالي”.

وتصدر العراق عدد ضحايا الإرهاب، وتليه أفغانستان، نيجيريا، سوريا وباكستان لعام ٢٠١٦، ما يمثل ٣ أرباع إجمالي ضحايا الإرهاب في العالم.

وأشار التقرير إلى أن “جميع الدول السابقة شهد انخفاضا في عدد ضحايا الإرهاب خلال نفس العام، باستثناء العراق، فيما

كانت المراكز العشرة الأوائل من نصيب اليمن، الصومال، الهند، تركيا وليبيا”.

وكشف التقرير إلى أن “عدد ضحايا الإرهاب في العراق شهد ارتفاعا بنسبة ٤٠% ٢٠١٦، بسبب ردة فعل داعش تجاه عمليات تحرير المناطق من قبل القوات العراقية”.

واحتل كل من داعش، بوكو حرام، القاعدة وطالبان مقدمة التنظيمات الإرهابية، إذ كانوا مسؤولين عن ٥٩% من ضحايا ٢٠١٦، وكان داعش هو التنظيم الأكثر بطشا بينهم، إذا شهد عدد ضحاياه في ٢٠١٦ ارتفاعا عن عام ٢٠١٥ بنسبة ٥٠%”.

وخلص التقرير إلى أن الحصة الأكبر من عدد ضحايا داعش البالغ ٩،١٣٢ قتيلا، كانت من حصة العراق، فيما نفذ التنظيم عمليات في ١٥ دولة مختلفة، مقارنة ب ١٣ دولة في عام ٢٠١٥”.

  • Facebook
  • Twitter
  • GooglePlus
  • Pinterest
Business Insider
Loading Facebook Comments ...

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Pin It on Pinterest

شارك هذا

شارك هذا

شارك هذا مع أصدقائك!