Find anything you need on Yalla

قيامة الحدباء.. أمسية اسطنبولية للموصل

0

فراس سعدون

في منطقة أدرنة كابي بالجانب الأوروبي من اسطنبول على بُعد 1778 كيلومترا عن الموصل، وعند السابعة من مساء الأربعاء المنصرم؛ حلت “قيامة الحدباء”.. وهي أمسية شعرية وفنية نُظِّمت فرحا بتحرير الموصل من داعش.
بدأت الأمسية في مكتبة “Pages” بعرض “سجين من الموصل” وهو فيلم ديكودراما شعري قصير للمنتج عمر عبد الناصر.

  • Facebook
  • Twitter
  • GooglePlus
  • Pinterest

ويقول علي العباجي، منظم الأمسية، إن “قيمة الفيلم في إنتاجه أثناء سيطرة داعش على الموصل”. ويضيف أن “إحدى أخوات عبد الناصر كانت تصور معه، فيما يراقب أخوه في الخارج خوفا من اكتشاف أمره أو مداهمته وهو يمثل أو يمنتج أو يضع موسيقى الفيلم”.
ولامس الفيلم جرائم داعش ضد الجميع، في حين اختلطت مشاعر الحزن التي خلفتها مشاهدته بتقديم العباجي والمغني الفلسطيني إيهاب المدهون أغنية “محتاج أطير ويه الهوى واوصل على بلادي”.
وفي ذروة الأمسية قرأ همّام المرسومي، وهو شاعر من بغداد، قصيدة قيامة الحدباء التي أُخذ منها عنوان الأمسية.
وتناولت القصيدة “كيف تكون نهاية شيء كبير جدا مثل الحدباء هي نفسها بدايته”.
المرسومي الذي قرأ أيضا قصيدة “خلف الخراب” عن الصراع في العراق وما خلفه؛ يرى أن “قضية الموصل قضية العراق، والموصل تمثل وجه العراق الحلو”.
وعلى مدار الأمسية كان محمد المحمود يعزف بعوده للأغاني الموصلية المقدّمة مثل “يردلي”، كما قدّم منفردا مقطوعات من ألبومه “محلتنا القديمة” الذي أهداه عام 2012 إلى تلفزيون TRT التركي الموجه للعالم العربي.

  • Facebook
  • Twitter
  • GooglePlus
  • Pinterest

وغنى المحمود بطريقة ساحرة وبألحانه قصيدة “بوسي وشمِّي” للشاعر الموصلي الراحل معد الجبوري المكتوبة باللهجة المصلاوية للمغتربين قبل اجتياح داعش للموصل.
ويقول المحمود عن مشاركته في الأمسية “ردت أوصّل رسالة أن مدينة الموصل حية وما تموت، وطالما موجودين الشعراء والفنانين والأطباء والمهندسين والمحامين راح ترجع أحسن مما كانت”.
وكان من المقرر أن تنظم الأمسية بعد تحرير الجانب الأيسر من الموصل، لكنها تأجلت أكثر من مرة لأسباب بينها الأحداث المؤلمة التي رافقت تحرير الجانب الأيمن من المدينة.
وفي ختام الأمسية يعلق العباجي بأن “هناك من يريد أن ينغص فرحة أهل الموصل بالتحرير، وردنا عليه أن الموصل للجميع، وفيها تنوع اجتماعي وثقافي وتجاري يؤهلها لفتح صفحة جديدة مع الكل”.

Loading Facebook Comments ...

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Pin It on Pinterest

شارك هذا

شارك هذا

شارك هذا مع أصدقائك!