#نظف_شارعك، هاشتاغٌ يعيش في الواقع

0

احمد حميد

يحاول جعفر محمد، تفعيل نشاطات منطقته بين الحين والآخر عبر مواقع التواصل الاجتماعي (فيسبوك) عبر شحذ همم الشباب وطرح الأفكار التي من الممكن أن تنهض بالواقع الاجتماعي والصحي للعاصمة بغداد خصوصاً أو منطقته (الزعفرانية) على الأخص.

#نظف_شارعك، آخر نشاطات محمد بعد عدة حملات منها زرع الأشجار وتشجير الشوارع العامة، ويقول محمد لـ”يلا”، “اجتمع, طلاب مدارس وجامعات، أطباء ومهندسين و أكاديميين وموظفين وموظفات، مربين ومربيات، كبار وصغار، جميعهم اجتمعوا تحت شعار ( مبادرة نظف شارعك ) وكان لي شرف الانضمام إلى هذه المبادرة الطيبة فحملت المكنسة مع المشاركين وانطلقنا لننظف شوارع منطقة الزعفرانية جنوب شرق بغداد”، مبيناً أنه “لم يخجل الطبيب ولا المهندس ولا الأكاديمي من جمع القمامة من الزقاق والشوارع بل كانوا متفاخرين وسعيدين بأنهم ينظفون مدينتهم بايديهم، هذه هي الترجمة الحقيقية لعشق الوطن”.

وعن مغزى المبادرة، أشار محمد إلى أن المبادرة هي مبادرة تطوعية تهدف إلى تعزيز العلاقة بين المواطن والجهات الخدمية، وتنمية الوعي التطوعي في المجتمع لكون المواطن أصبح في قطيعة مع مختلف الجهات الرسمية الخدمية”، مبيناً أن “تنمية الوعي بضرورة الحفاظ على الخدمات كجزء من واجبات المواطنة”.

ويضيف الناشط المجتمعي أن “أعضاء فريقنا التطوعي أتخذ من سبت كل أسبوع يوماً لتنظيف محلة واحدة في منطقة الزعفرانية”، لافتاً إلى تعاون المجلس البلدي المحلي، وباقي منظمات المجتمع المدني في هذه الحملة التطوعية”.

حيدر الربيعي أحد الناشطين المجتمعيين أكد حاجة المجتمع العراقي إلى مثل هكذا مبادرات ناهضة بها وبواقعه الخدمي أو المجتمعي أو الثقافي، وقال لـ”يلا”، “أبارك هكذا خطوة عملية جدية واضحة للعيان، وأتمنى على كل الشباب ان يحذوا حذو هذا الفريق الخدمي الرائع الذي يسعى للنهوض بمنطقته، وحينما نفعّل كل شباب العاصمة والمحافظات بهكذا فعل خيري وإنساني وخدمي سوف ستصبح البلاد عامرة بالجمال”.

ودعا الربيعي الجهات المختصة إلى “احتضان إلى هكذا شباب وأفكارهم التوعوية للمجتمع خدمة لها أولاً وللصالح العام ثانية”، محذراً في الوقت ذاته من “عمليات التغاضي والإهمال التي تمارسها بعض الجهات التي لا ترغب بهكذا مجهودات تطوعية”.

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

Loading Facebook Comments ...

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Pin It on Pinterest

شارك هذا

شارك هذا

شارك هذا مع أصدقائك!