Find anything you need on Yalla

ترامب قد يمنع نائبة عراقية من تسلم جائزة لحقوق الإنسان

0

بغداد – يلا

قالت النائبة الأيزيدية في البرلمان العراقي فيان دخيل انها لا تعرف ان كانت ستتمكن من دخول الولايات المتحدة لتسلم جائزة لحقوق الانسان منحت لها لدفاعها عن الاقلية الايزيدية خلال الايام القادمة بعد قرار الرئيس دونالد ترامب حول الهجرة.

ودافعت دخيل عبر منظمات دولية وانسانية عن الاقلية الايزيدية التي تنتمي لها بعد ارتكاب تنظيم داعش جرائم قتل وخطف واغتصاب بحق ابناء هذه الاقلية خلال العامين الماضيين. واعلنت “مؤسسة لانتوس لحقوق الانسان والعدالة” منحها جائزتها السنوية تقديرا لمواقفها في هذا المجال.

وقالت دخيل لوكالة فرانس برس “يجب ان اكون في واشنطن في 8 شباط. ليس من الواضح حتى الان اذا كنت سأسافر ام لا”.

واصدر الرئيس الاميركي دونالد ترامب مرسوما بحظر دخول رعايا ست دول بينها العراق الى الاراضي الاميركية لمدة 90 يوما على الاقل، ومواطني سوريا حتى اشعار آخر بهدف منع دخول “الارهابيين الاسلاميين المتطرفين”.

وقالت دخيل “للأسف هذا القرار يشكل مفاجأة”.

وقد تحصل النائبة دخيل على استثناء لتسلم جائزتها من خلال التنسيق عبر قنوات رسمية.

واشارت النائبة الى ان “السفارة (العراقية) هناك والجهة المنظمة تحاولان القيام بشيء لان هذه الجائزة ليست بسيطة وهي جائزة حقوق الانسان للعدالة التي تسلم لشخص واحد في العالم كل سنة”.

انتقدت مؤسسة لانتوس سياسة ترامب باغلاق الابواب امام الهجرة.

وقالت ان “قضية دخيل تشكل مثالا على النتائج المترتبة على الامر التنفيذي الذي وقعه الرئيس ترامب ولا يؤثر على الذين لا علاقة لهم بالإرهاب فحسب، بل على الذين جازفوا بحياتهم لمكافحة الارهاب”.

Loading Facebook Comments ...

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Pin It on Pinterest

شارك هذا

شارك هذا

شارك هذا مع أصدقائك!