Find anything you need on Yalla

تنظيم داعش يدمر أقدم دير مسيحي في العراق

0

 تنظيم داعش دمر أقدم دير في العراق حسب وكالة اسيوشتد بريس وقال القس ثابت حبيب لـ يلا ان “داعش أستغل حقيقة أن الدير بمنطقة مغلقة”.

حسب تقرير نشرته وكالة اسيوشتد بريس اليوم، صور الأقمار الصناعية تكشف أن دير مار إيليا، أقدم دير للمسيحيين في العراق الذي أسس في القرن السادس الميلادي وتحول الى كومة ركام بعد تدميره من قبل تنظيم داعش التي تسيطر على المنطقة.

القس ثابت حبيب، أحد قساوسة مدينة الموصل الذي هجر من المدينة بعد سيطرة داعش قال لـ يلا أنهم ”ما استطاعوا تأكيد تدمير الدير لأنها تقع خارج مدينة الموصل“، لكن بسبب قرب الدير من معسكر قال القس ثابت ”أكيد داعش إستغلها لأنها منطقة مغلقة“.

جدير بالذكر ان الدير يقع في الجانب الايمن من نهر دجلة جنوب الموصل ودمر في ١٧٤٣ بعد غزو القائد الفارسي نادر شاه وخلى منذ ذلك الحين من الرهبان بسبب تدمير القرى المسيحية المجاورة له، لكن الدير بقى مفتوحا امام أهل المدينة الذين كانوا يروحون هناك لقضاء موسم مار ايليا في نهاية السنة للصلاة واقامة الأحتفال.

عن فرق التدمير الذي حصل على يد نادر شاه والتدمير الذي حصل للدير الأن على يد تنظيم داعش، قال القس ثابت ”الفرق في ذلك الوقت ما كان في أسلحة متطورة يستطيع تدمير المبنى بالكامل مثل الأن“.

  • Facebook
  • Twitter
  • GooglePlus
  • Pinterest
قبل: صور الأقمار الصناعية في شهر آذار ٢٠١١ تظهر دير مار ايليا في ضواحي الموصل قبل تدميره من قبل داعش
  • Facebook
  • Twitter
  • GooglePlus
  • Pinterest
بعد: صور الأقمار الصناعية في شهر أيلول ٢٠١٤ تظهر دير مار ايليا متحولاً الى كومة ركام بعد تدميره من قبل داعش

حسب تقرير وكالة وكالة اسيوشتد بريس الدير دمر بين ٢٧ آب الى ٢٨ أيلول ٢٠١٤ ويقول ستيفن وود، مدير شركة Allsource Analysis، شركة متخصصة لتحليل الصور “الجرافات، المعدات الثقيلة، المطرقات الثقيلة والمتفجرات تحول الدير إلى كومة ركام ودمرت بشكل كامل”. وأضاف “لا يوجد شيء لاعادة بنائه”.

وعن مستقبل المسيحيين في محافظة نينوى قال القس ثابت ان “مستقبل المسيحيين صعب بالأخص بالمستقبل القريب” لكن “الكل يترقب تحرير المحافظة للرجوع لمناطقهم بالأخص بسهل نينوى”.

Loading Facebook Comments ...

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Pin It on Pinterest

شارك هذا

شارك هذا

شارك هذا مع أصدقائك!