جدران الموصل.. لوحات وطنية وتجارة أزمات!

0

فراس سعدون

رسم عبد الرحمن الدليمي 12 جدارية على جدران كانت تحمل رسومات داعش وكتاباته في أحياء الجانب الأيسر من الموصل.

والدليمي شاب تطوع مع حملة #خلوها_أجمل لمحو آثار داعش في أحياء بينها الزهور، والمصارف، والمحاربين، والدوميز.

ويقول الدليمي إنه رسم جدارياته بين شباط وحزيران 2017، وضمّنها رموزا وطنية منها العلم العراقي، وآثار الموصل، والقوات المسلحة.

وأراد الدليمي أن ينتقم بالرسم من داعش الذي قتل أخاه ودمّر مدينته، كما أراد ان يكون صاحب “رسالة سلام تظهر الموصل أرضا للتعايش ونبذ التطرف والإرهاب”.

وشاهد محمد آل زكريا، مقدم برامج في راديو الغد الموصلي، رسوم الدليمي، كما رصد كتابات متفرقة على جدران الجانب الأيسر تدعو للوحدة الوطنية، مثل “القلب شيعي ودقاته سنية”، و”أنا ابن كربلاء وروحي في الموصل”.

ولا يعرف أحد على وجه التحديد كتابها، لكن المعروف أن معظمها يعود لمنتسبين شاركوا في تحرير أحياء الجانب الأيسر.

ويعلق آل زكريا على تلك الرسوم والكتابات بأنها “تركت أثرا إيجابيا في كل مكان شوّهه داعش، وفي نفوس الناس الذين وجدوا فيها حرية للتعبير بلا خوف من داعش”.

غير أن جدرانا أخرى في أيسر الموصل حملت خوفها الخاص، بعد أن خطت أيدي “مجهولين” عليها عبارات تدعي عائدية المواقع التي تحيطها، ومعظمها منازل، لعناصر في داعش.

ويذكر ريان الحديدي، ناشط مدني، أن “هناك 3 آلاف منزل في الجانب الأيسر مكتوب عليها مطلوب دم”. ويستبعد أن يكون معظمها لداعش، مستشهدا بأن “المتورطين بالدماء هربوا وتركوا منازلهم تلقائيا، وهم شاذون عن عوائلهم فما ذنب النساء والأطفال وكبار السن؟، أو قُتِلوا، أو سلمهم آباؤهم للقوات المسلحة”.

ويلفت الحديدي إلى أنه يعرف طبيبا لا يزال يعمل في مستشفى السلام وقد كُتِبَ على منزله في حي النور “مطلوب دم”.

ويتهم الناشط المدني “جهات سياسية وتجار أزمات” بالمشاركة في هذه “الجريمة” إثر امتلاكه معلومات عن إلقاء القوات المسلحة القبض على “عصابة تكتب على الجدران”.

ويفيد الحديدي بأن “هناك من يتصل بأصحاب المنازل المهددة ويعرض عليهم شراء منازلهم بأقل من نصف قيمتها، وهناك من باعها مضطرا”، داعيا إلى “تحكيم مؤسسات الدولة والقانون من أجل ضمان الحقوق ومنع استغلال الناس”.

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

Loading Facebook Comments ...

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Pin It on Pinterest

شارك هذا

شارك هذا

شارك هذا مع أصدقائك!