Find anything you need on Yalla

رسميا: ترامب يوقع قرارا تنفيذيا لوقف دخول “الارهابيين” الى الولايات المتحدة

0

 

وقع الرئيس الاميركي دونالد ترامب الجمعة قرارا تنفيذيا لمنع دخول “الارهابيين الاسلاميين المتشددين” الى الولايات المتحدة، فرض بموجبه خصوصا حظرا لأجل غير مسمى على دخول اللاجئين السوريين، وحظرا لمدة ثلاثة اشهر على دخول رعايا سبع دول ذو اغلبية مسلمية، حتى ممن لديهم تأشيرات.

وبعد اسبوع بالتمام والكمال على تسلمه مفاتيح البيت الابيض قال ترامب خلال حفل اقيم في البنتاغون بمناسبة تولي وزير الدفاع الجديد الجنرال المتقاعد جميس ماتيس مهام منصبه “لقد فرضت اجراءات رقابة جديدة من اجل ابقاء الارهابيين الاسلاميين المتشددين خارج الولايات المتحدة. نحن لا نريدهم هنا”.

وهذا المرسوم وعنوانه “حماية الامة من دخول ارهابيين اجانب الى الولايات المتحدة” كان متوقعا صدوره منذ مساء الاربعاء حين نشرت صحيفة واشنطن بوست نسخة منه.

ومساء الجمعة نشر البيت الابيض القرار التنفيذي والنصوص الملحقة به.

وينص القرار خصوصا على انه اعتبارا من تاريخ توقيعه يمنع لمدة ثلاثة اشهر من دخول الولايات المتحدة رعايا الدول السبع الاتية: العراق وايران وليبيا والصومال والسودان وسوريا واليمن، على ان يستثنى من بين هؤلاء حملة التأشيرات الدبلوماسية والرسمية الذين يعملون لدى مؤسسات دولية.

كذلك فان القرار التنفيذي يوقف لمدة ١٢٠ يوما العمل بالبرنامج الفدرالي لاستضافة واعادة توطين اللاجئين الاتين من دول تشهد حروبا، ايا تكن جنسية هؤلاء اللاجئين. وهذا البرنامج الانساني الطموح بدأ العمل به في ١٩٨٠ ولم يجمد تطبيقه مذاك الا مرة واحدة لمدة ثلاثة اشهر بعد اعتداءات ١١ ايلول ٢٠٠١.

واما في خص اللاجئين السوريين فيفرض القرار التنفيذي حظرا على دخولهم الى الولايات المتحدة، وذلك حتى أجل غير مسمى او الى ان يقرر الرئيس نفسه ان هؤلاء اللاجئين ما عادوا يشكلون خطرا على الولايات المتحدة.

وكانت ادارة اوباما تتوقع ان تستضيف الولايات المتحدة في العام ٢٠١٧ لاجئين من العالم اجمع يبلغ عددهم ١١٠ الاف لاجئ، لكن ادارة ترامب خفضت هذا العدد الى اكثر من النصف اذ ان العدد الاقصى للاجئين الذين ستوافق عليهم في السنة المالية الحالية “لن يتعدى ٥٠ الف لاجئ”.

Loading Facebook Comments ...

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Pin It on Pinterest

شارك هذا

شارك هذا

شارك هذا مع أصدقائك!