شاب يقضي على نصف البطالة في منطقته

0

محمد العراقي 

“ما رأيكم أن ننشئ سوقا ونقضي على بطالة الشباب في الحي”.. وقف عبد الله حسن بين مجموعة من اقرانه في منطقة البياع، مقترحا عليهم فكرة إنشاء سوق لتشغيل الايدي العاملة والقضاء على نسبة كبيرة من البطالة، واختصار الطريق على النساء الحي اللواتي يضطرن لقطع مسافة على كيلو متر للتسوق والتبضع.

وتبدو للوهلة مقترح انشاء سوق او مركز تسوق (مول) فكرة عسيرة على شباب لا يتجاوز دخل افضلهم حالا 500 الف دينار شهريا، بينما انشاء هكذا مشاريع تكاليفها باهضة وقد تصل إلى مليار دينار. إصرار عبد الله (35 عاما) واقناع شباب الحي الذي يسكنه في الجانب الغربي من بغداد اذابت جبال الجليد أمام المشروع وعقد العزم على الشروع فيه.

ويروي عبد الله لـ”يلا” مراحل انشاء السوق، حيث بدأ بجمع اشتراكات من اهالي الحي من الذين رغبوا في المساهمة بمشروع السوق، وبعد اكتمال الاشتراكات قرر شراء قطعة ارض كانت عبارة عن مرأب للسيارات لتبدأ بعد ذلك عملية وضع حجر الأساس للسوق.

خلال اشهر قليلة تم بناء 270 محلا بالاضافة إلى عدد من الاكشاك “البسطيات” وايضا توفير فرص عمل للباعة المتجولين، وسرعان ما شق السوق طريقه مستفيدا من بعد المسافة بينه وبين بقية الاسواق بالاضافة إلى خلق حالة من التنافس في الاسعار اعتمدها صاحب المبادرة واصحاب المحلات.

ويشير عبد الله إلى أن السوق نجح في الاشهر الأولى من اعانة وتوفير دخل يومي وشهري لنحو 300 اسرة، والقضاء على 50% من نسبة البطالة التي كانت منتشرة بين الشباب. “جعلنا من الحلم حقيقة ومن المستحيل واقعا، اذن لابد من اتساع الفكرة وتعميمها” يضيف عبد الله متحدثا عن نجاح بحماس وثقة ليطمح لتسويق الفكرة الى بقية المناطق.

 ويقترح عبد الله على الحكومة تأسيس مراكز تجارية بسيطة وخلق حالة من التنافس بينها للقضاء على البطالة وابعاد الشباب عن التفكير بالوظائف الحكومية في ظل الأزمة الاقتصادية التي تشهدها البلاد والترهل الوظيفي الذي احرج الحكومة كثيرا.

كما يتبنى عبد الله حملة شعبية تطالب بفصل الثروة عن السلطة وجعلها بيد الشعب، حيث وضع محددات متكاملة لذلك. ويرى عبد الله في ذلك المقترح حلا للتناحر والصراع السياسي والقضاء على الفقر الذي بلغ نسبة مرتفعة في المجتمع العراقي خلال السنوات السابقة.

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

Loading Facebook Comments ...

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Pin It on Pinterest

شارك هذا

شارك هذا

شارك هذا مع أصدقائك!