Find anything you need on Yalla

عمار الحكيم رئيساً للتحالف الوطني لعام واحد

0

مصطفى سعدون – يلا

بعد عامين من التشتت وعدم الاتفاق على اختيار بديل لابراهيم الجعفري الذي اصبح وزيراً للخارجية، إختار التحالف الوطني زعيم المجلس الاعلى عمار الحكيم، رئيساً له، في خطوة أعتبرت “إيجابية” بالنسبة للظرف الذي يمر به العراق والتحالف.

وستكون عملية رئاسة التحالف دورية، حيث سيكون رئيس التحالف بعد الحكيم، احد مرشحي ائتلاف دولة القانون، وتشير معلومات من مصادر داخل التحالف أن رئيس ائتلاف دولة القانون نوري المالكي قد يكون الرئيس المقبل للتحالف.

وقال النائب عن التحالف الوطني، زاهر العبادي لـ يلا، إن “وجود عمار الحكيم في رئاسة التحالف الوطني واعادة نشاط التحالف، امر ضروري ومهم ويشكل خطوة ايجابية في عمل التحالف، رغم الفجوات الموجودة بين بعض كتله، لكننا نأمل أن تنتهي مع العمل الجديد للتحالف”.

وأضاف أن “اختيار رئيسا للتحالف يؤكد اتاحة الفرصة بادارة امور التحالف لجميع كتله، وهذا امر قد  يسهم في حلحلة المشاكل التي يعاني منها التحالف، لذا نتوقع ان يلعب التحالف الوطني دوراً اكبر في العملية السياسية خلال الفترة المقبلة”.

ويتكون التحالف الوطني من كتل عدة، ابرزها ائتلاف دولة القانون بزعامة نوري المالكي، والمجلس الاعلى بزعامة عمار الحكيم، وكتلة الاحرار بزعامة مقتدى الصدر، وحزب الفضيلة بزعامة محمد اليعقوبي.

وفي اكثر من خطاب كان يتحدث عمار الحكيم عن نيته العمل على ان يكون التحالف الوطني مؤسسة سياسية مهمة تلعب دوراً ايجابياً في العملية السياسية العراقية.

وقالت حركة الحل بزعامة جمال الكربولي إن “إختيار التحالف الوطني للحكيم رئيساً به بعد سنتين من المخاض، تأكيداً على رغبته للبدء بصفحة جديدة تتوازى وإنتصاراتنا على الإرهاب ومساعينا المشتركة للخروج من دوامة اﻷزمات التي تعصف بالعراق”.

لكن الغريب ان التحالف الوطني لم يصدر حتى الان اي بيان رسمي بشأن اختيار الحكيم رئيساً له، وما هي الالية التي كان الاختيار على اساسها.

Loading Facebook Comments ...

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Pin It on Pinterest

شارك هذا

شارك هذا

شارك هذا مع أصدقائك!