Find anything you need on Yalla

لسد العجز المالي: العراق يقترض خمسة مليارات دولار في ٢٠١٦

0

سلام زيدان – يلا/ بغداد

اقترض العراق خلال العام ٢٠١٦ مبلغ خمسة مليارات دولار من عدة دول بينها السعودية واليابان وألمانيا بالإضافة إلى البنك الدولي لسد العجز المالي الافتراضي الذي تجاوز الـ (٤٠ مليار دولار) مع ارتفاع نفقات الحرب على تنظيم داعش وثبات نفقات الدولة المتمثلة برواتب الموظفين.

وصنفت الوكالة الدولية للتصنيف الائتماني (ستاندرد اند بورز) العراق في خانة (B-) واعتبرته من الدول الأكثر خطورة في ناحية الاستقرار المالي وذلك بسبب اعتماده على النفط فقط وحددت ديون العراق الخارجية بـ(٣٠ مليار دولار) حتى عام ٢٠١٥.

وقال مصدر في مجلس الوزراء لـ يلا، إن “التصنيف السيء للعراق جعل الحكومة الذهاب إلى صندوق النقد الدولي والبنك الدولي لتوقيع اتفاقية تجعل هاتين المؤسستين يضمنان العراق عندما يريد الاقتراض الخارجي”، مضيفا أن “نسبة الفائدة للاقتراض الخارجي بعد توقيع الاتفاقية انخفضت من ١٢٪ إلى ٢٪”.

وبين أن “الحكومة العراقية اقترضت من المصارف العراقية ٣٠ تريليون دينار (٢٥ مليار دولار) واضطرت إلى اللجوء إلى الاقتراض الخارجي بعد فراغ خزائن هذه المصارف”.

الحكومة العراقية بررت اللجوء إلى الاقتراض الخارجي  لتحقيق التنمية الاقتصادية في البلد وذلك لعدم قدرة أموال النفط على تحقيقها.

وقال المستشار المالي لرئيس الحكومة مظهر محمد صالح لـ يلا أن “الحكومة اقترضت من البنك الدولي مبلغ ١.٢ مليار دولار ولا تتجاوز نسبة الفائدة ٢٪ وستذهب لإغراض الطاقة الكهربائية وإصلاح سد الموصل واعمار المناطق المحرر حيث وافق العراق على شروط البنك الدولي منها اصلاح الإدارة المالية والمصرفية”.

من جانبه، قال رئيس بعثة البنك الدولي في العراق روبير بوجودة  لـ يلا، إن “حكومة العراق هي التي تتولى مهمة إعداد الخطط من اجل إيجاد الحلول للأزمة المالية وان دور البنك الدولي يتمثل بتقديم الدعم والمساعدة”.

وأضاف أنه “خصص البنك الدولي مبلغ ٣٥٠ مليون دولار من اجل اعادة اعمار جزء من المناطق المحررة في محافظتي صلاح الدين وديالى بالاضافة الى تخصيص مبلغ آخر وقدره ٣٥٥ مليون دولار لتأهيل الطريق الرئيسي الذي يوصل البصرة بالحدود الكويتية ومرفأ ام قصر”.

Loading Facebook Comments ...

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Pin It on Pinterest

شارك هذا

شارك هذا

شارك هذا مع أصدقائك!