Find anything you need on Yalla

عراقيون ينتقدون تجاهل الحكومة لعيدهم الوطني

0

سلام زيدانيلا

هنأ رئيس الجمهورية فؤاد معصوم، الشعب العراقي بمناسبة العيد الوطني ويتزامن مع نيل العراق لاستقلاله الوطني في في عام ١٩٣٢ وقبوله عضوا في عصبة الأمم اثر انتهاء الانتداب البريطاني عليه، بينما انتقد عدد من المختصين الحكومة العراقية لعدم تنظيم احتفالات بهذه المناسبة.
وقال معصوم في بيان صحفي تلقته يلا، “بمناسبة العيد الوطني العراقي ويتزامن مع نيل العراق لاستقلاله الوطني في مثل هذا اليوم من عام ١٩٣٢ وقبوله عضوا في عصبة الأمم اثر انتهاء الانتداب البريطاني عليه، أتقدم إليكم بأحر التهاني بهذه المناسبة المجيدة متمنياً لشعبنا النصر التام على الارهاب وتحرير كل شبر من أرض الوطن من براثن العصابات المجرمة والنجاح في اعادة النازحين الى ديارهم واعادة اعمار البلاد”.
وأكد على ضرورة “التقدم بعزيمة واثقة نحو بناء دولة ديمقراطية اتحادية حديثة ومتطورة تضمن حقوق المواطنة وحماية المكونات كافة وتحقق العدالة الاجتماعية والازدهار الاقتصادي والحياة الكريمة لكل العراقيين”.
وتلقى العراق تهنئة واحدة من المملكة العربية السعودية، وقالت وكالة الانباء السعودية، إن “ولي ولي العهد النائب الثاني رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود هنأ رئيس الجمهورية فؤاد معصوم بمناسبة اليوم الوطني للعراق”.
وانتقد عدد من المختصين الحكومة العراقية والسياسيين لتجاهلهم اليوم الوطني وعدم الاحتفال فيه وتعطيل الدوام مثلما تفعل جميع الدول. وقال الباحث الاستراتيجي الدكتور امير الساعدي لـ يلا، إنه “مع الأسف أن لا يحتفل العراق بعيده الوطني خصوصا أنه يوم لا اشكال عليه من جميع الطوائف والقوميات”، مضيفا أن “البرلمان يناقش حاليا قانون العطل الرسمية في البلد ومن حق الشعب أن يتم تحديد يوم للعيد الوطني”.
وأوضح أن “الشباب العراقي يستغرب تجاهل الحكومة ووسائل الاعلام الاحتفال بالعيد الوطني خصوصا أن الدول المجاورة تحتفل لمدة أسبوع بعيدها الوطني  وتنظم فعاليات فنية وثقافية تستقطب فيها رموز كبيرة من الفنانين والمثقفين العالميين”، مبيناً أنه “حتى الآن لم يحسم النشيد الوطني والعلم فكيف سيتفقون على اليوم الوطني”.
بينما، قال المحلل السياسي، علاء يوسف، إن “الحكومة واقطاب العملية السياسية يتبارون في مسح كل شيء وطني من الذاكرة العراقية عبر تجاهلها الاحتفال بالعيد الوطني الذي يصادف دخول العراق إلى عصبة الأمم المتحدة”.

Loading Facebook Comments ...

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Pin It on Pinterest

شارك هذا

شارك هذا

شارك هذا مع أصدقائك!