Find anything you need on Yalla

نائبة عراقية تقترح: مكافأة مالية لمن يتزوج “مثنى وثلاث ورباع”

0

بغداد – يلا

دعت النائبة جميلة العبيدي، الى تشريع قانون يشجع الرجال على الزواج بأكثر من امرأة واحدة من خلال صرف حوافز مالية.

وقالت العبيدي في مؤتمر صحفي، حضرته “يلا”، اننا “نتقدم فيه بالشكر للرجال الذين بادروا بالاحتفال بعيد المرأة وهذا دليل اعترافهم بالدور العظيم الذي تؤديه النساء الى جانبهم”.

وتابعت، “نذكر النائبات باننا غفلنا عما هو أعظم لنا من حق نسيناه او لم نفهم حقيقته استجابة بسبب الأنانية الا وهو تعدد الزوجات الذي حاصرنا الرجل به على الرغم من زيادة ظاهرة الارامل والعوانس والمطلقات اللواتي تجاوز عددهن الاربعة ملايين”.

وأضافت العبيدي، “هذه الظاهرة الخطيرة التي اصبحت تهدد بنات جنسنا واصبحت عرضة لمن يساومهن وحسب ما تقتضي المصالح واولهم السياسيون خصوصا في الانتخابات مقابل المال”.

واوضح، أن “المرأة لو اخذت حقها الطبيعي بالزواج ما كانت لتتعرض لمثل تلك المساومات”، داعية النساء والبرلمانيات “لإنصاف حالنا مع بعضنا ونشجع الزواج بأكثر من واحدة ونبذ ثقافة المرأة الواحدة على حساب اخواتنا”.

واعتبرت الى انه “من دواعي مسؤولياتنا ان نلتفت لعلاج هذه الظاهرة الخطيرة التي اذا لم تعالج سوف تؤدي الى طعن كرامتها، وهذا ما لا نرضاه لأخواتنا وابنائنا ولنطلق شعار نقبل بعضنا شريكات من اجل صون كرامة المرأة”، داعية البرلمانيات الى “سن قانون يحمي الحرائر العراقيات لعلاج هذه الظاهرة وحفظ كرامة المرأة بجعل حوافز مالية تشجع الرجال وتساعدهم على الزواج من كل ارملة او مطلقة”.

وبينت ان “الحاجة المالية والاقتصادية هي احد اهم الاسباب التي تعترض العزم على الزواج بأكثر من واحدة، مؤكدة على ضرورة “منح حوافز تساعد ويشجع الشباب على اتمام نصف دينهم بما يسمح بتوفير الحياة الريمة للنساء”.

واكدت العبيدي، انها “مع قانون تعدد الزوجات ومن الضروري تثقيف مجتمع المراة لأن هذا القانون من صالحها ويوفر الفرص للاخوات وهو شرعا وحكما في ديننا نزله الله سبحانه وتعالى”، مبينة ان “تعدد الزوجات ضروري في مجتمعنا العراقي لكثرة الارامل والمطلقات ما يستوجب وجود معين لهن”.

من جهتها، قالت النائبة عن الكتل الكردستانية ريزان دلير، في مؤتمر صحفي مع عدد من النائبات، حضرته “يلا” إنه “يجب على النائبات المطالبات بتعدد الزوجات عدم الاستعجال بإطلاق هكذا مطالب وتصريحات، لاسيما وأن الدعوة لتشريع هكذا قوانين متاجرة بالنساء العراقيات، لأنا تأتي على اساس الحوافز المالية”.

واضافت أن “هكذا دعوات تأتي في وقت يحارب العراق تنظيم داعش الذي سبى النساء واهان كرامتهن”، مشددة أنه “علينا رفع كرامتهن وليس التقليل من هيبتهن”.

وأكدت دلير أن “كرامة النساء العراقيات مصانة في القانون والدستور، ولسنا بحاجة الى صيانة كرامتهن بهذا الاسلوب”، لافتة الى أن “هكذا مطالب مرفوضة جملة وتفصيلا ونعتبرها شخصية ولا تمثل نساء العراق”.

وشددت دلير على ضرورة “الانتباه إلى الحرب على داعش والعمل على إعادة الاستقرار للمناطق وعودة النازحين بدلا من تلك الدعوات”.

Loading Facebook Comments ...

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Pin It on Pinterest

شارك هذا

شارك هذا

شارك هذا مع أصدقائك!