Find anything you need on Yalla

وجهان لعملة واحدة

0

كنير عبدالله

العمل والسلوك هما وجهان لعملة واحدة أحدهم يكمل الثاني، عند البعض العمل لا يمد بأي صلة مع السلوك، وعند آخرين العلاقة متينة و أزلية بل وتتعدى عندهم حدود العمل.

السلوك، مجموعة قواعد وقناعات فكرية يعتمدها الإنسان في تصرفاته وتقييم أفعاله في كل مكان وزمان.

مجموعة قواعد سلوك المهنة: هي القناعات والتصرفات المطلوبة للعمل المهني ومبادىء تنفيذية ظاهرة منذ أكثر من ستين سنة، وفي يومنا الحاضر انتشرت في ستين دولة.

السلوك المهني يسعى إلى:

المنفعة: أي كل مهنة يجب أن تكون ذات منفعة لصاحبها وللغير.

غير مضر: أي عدم إلحاق الضرر بالغير عمداً أو بدون عمد، والأداء الجيد في العمل والتحقق من المسائل الرئيسية، بهدف عدم إلحاق الضرر بكل الأطراف.

عدم الإستفادة: الذي يعتبر إلى أعلى الحدود سلوكاً رادعا للإنسان في استغلال الآخرين في حالة ضعف من الممكن وجوده في التعامل للحصول على مصالح شخصية بغير حق.

العدالة: تحتاج إلى إعداد نفسي، تحميك من ظلم الآخرين.

الإخلاص: الذي يحافظ على مهنته يجب أن يخلص لها ويهتم بها ويثمنها.

إن التهاون في التقيد بالسلوك المهني غالباً في إطار مؤسسة أو بين مؤسسة وأخرى، يؤثر سلبا على أداء المؤسسات والعلاقة بين الأفراد، لذا من الضروري على كل مؤسسة أن تحدد مضمون السلوك، ومن المهم أيضا أن تحدد كل مؤسسة ما الذي يدخل في إطار السلوك، هذا بالإضافة إلى عدم خضوع العمل إلى الأهواء الشخصية، لأن هذا يصل بالمؤسسة إلى حالة فوضى غامضة وغير مضمونة النتائج، و وضع مقاييس للسلوك ليس بعائق أمام الذات التي هي بدورها تكون المسيطرة على تغليب وحماية المصلحة العامة على المصلحة الشخصية.

السلوك المهني ينقسم إلى قسمين:

1- السلوك العام، وهو سلوك مشترك من ضمنه: الصدق، النزاهة، الإخلاص وحسن السلوك.

2- السلوك الخاص: ويختص بكل مهنة على حدا، لأن كل مهنة لها طبيعة خاصة بها تتمثل به.

السلوك المهني العام والخاص عبارة عن التصرفات الحسنة التي يجب أن يتحلّى بها كل الأفراد، ومن هذا المنظار فإن وجود برنامج خاص بالسلوك في كل مؤسسة وفي أي بيئة عمل وتحديد مقياس له في المؤسسة سيكون له ثقل حقيقي على العمل الوظيفي اذا التزم بها الموظف، لأنه لا يعتبر فقط مجموعة من قواعد سلوك في مؤسسة ليتسنى للفرد بعد إنهاء عمله تركها وعدم العمل بها، بل هما مرتبطان لتحقيق النتائج والتفوق والازدهار للفرد والمجتمع، وهذا يحتاج إلى المزيد من التحضر والتوعية.

Loading Facebook Comments ...

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Pin It on Pinterest

شارك هذا

شارك هذا

شارك هذا مع أصدقائك!