أنتي شرفي!

0

كنير عبدالله

مصطلح الشرف له منظور ومعاني وتحاليل مختلفة، مشكلة المجتمعات الشرقية هو شرف العائلة،الرجل، العشيرة، وهذا الشرف كله يربطونه بالمرأة، بل ويحصرونه بعدة سنتمترات فقط من جسد المرأة، رغم أن تلويثه والاعتداء عليه والقرار ليس برغبة المرأة، وهذا ينجم عنه مآسي عديدة ومختلفة مثل العنف والضرب ويصل في أكثر الأحيان حتى إلى القتل وتشويه جثة الضحية وحتى الرجل أحيانا يتعرض الى هذا الشيء.

انتي شرفي! كلمة تعاني تحت طائلتها فتاة من معاملة والدها وإخوانها بل وحتى والدتها برفضهم من زواجها من الشخص الذي تحبه، رغم محاولاتها المتكررة وتهديدها لهم بالهروب والعيش مع من تحب في مكان بعيد لا تطاله أيديهم إذا أصروا على الرفض، وبالمقابل هددوها أهلها بالقتل في حال فكرت مجرد التفكير بالزواج من الشخص الذي تحبه.

في الواقع أن مصطلح أو كلمة شرف أي شخص يجب أن لا يكون عند شخص آخر أو ينحصر في جسد المرأة، والذي لايزال مرتبطا بها ومستمرا بسبب تسلط الذكور والمجتمع الذكوري والتخلف وانعدام الثقافة لدى البعض ونظرة المجتمع والدين.

إن شرف كل إنسان مرتبط به وحده وهو صاحبه الوحيد وكلمة الشرف لها معاني أوسع وأكبر ويقاس بأمور وتصرفات إنسانية كالصدق، الوفاء، حب الوطن والانتماء له وعدم الخيانة  و…. إلخ

هنا سؤال يطرح نفسه إذا كان شرف المرأة تعني شرف العائلة والعشيرة والرجل! إذا أين وعند من يحتفظون هم بشرفهم؟

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

Loading Facebook Comments ...

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Pin It on Pinterest

شارك هذا

شارك هذا

شارك هذا مع أصدقائك!