خطوات سريعة لمواجهة التحرش

0
بعد تحديد التحرش كأحد اهم المشاكل التي تواجهها المرأة حول العالم، قام فريق 100 امرأة في بي بي سي بالعمل مدة أسبوع لإيجاد حلول لهذه المشكلة في وسائل النقل العام خاصة، حيث حدد هذا الفريق ان اهم أسباب تفشي التحرش هو تخوّف النساء من الاعتراض والشكوى، لهذا صمم نساء الفريق شارة سميت بـ”unmute the commute” او عدم الصمت على المتحرش.
 وقد وزعت هذه الشارة في بريطانيا ليلبسها النساء اثناء تواجدهم في وسائل النقل وعند شعور المرأة بتقرب شخص منها او ملامستها بطريقة مزعجة فأنها تضيء الشارة لتنبه الموجودين وتوعيتهم على عدم الوقوف ساكنين عند مشاهدتهم لهذا الفعل.
 ومن أفكارهم أيضا تنسيق دورات تدريبية للدفاع عن النفس بين النساء وتعليمهم كيفية التصدي لحالات التحرش، لكن الجدل أحاط الفكرة باقتراح المعارضين ان المرأة يجب ان لا تبذل جهداً لمقاومة التحرش لان الهدف الحقيقي هو إيقاف الفعل من قبل المتحرش بدل الاضطرار للتصدي له.
وقد تزامن هذا المشروع مع انطلاق حملة “المتحرش مايركبش معنا” في تونس في الشهر السابق التي نضمها “مركز البحوث والدراسات والتوثيق والإعلام حول المرأة” او كريديف بالتنسيق مع الاتحاد الأوروبي وصندوق الأمم المتحدة للسكان وشركة النقل بتونس، انطلقت هذه الحملة بعد ان اجرى المركز بحثاً يفيد بان 53.5% من 3000 مرأة تونسية اقروا بانهم تعرضوا للتحرش في وسائل النقل مثل الباصات وسيارات الأجرة.

وتضمنت الحملة توزيع منشورات داخل المنشآت الناقلة وتغطية الحافلات بجمل تدعو الراكبين والمارة بالتبليغ عن المتحرش سواءاً كان ضحية ام شاهد، كذلك تضمنت التوعية من خلال وسائل التواصل الاجتماعي عن طريق هاشتاغ MaYerkebech# تشجع المجتمع بتصوير أي حالة تحرش والابلاغ عنها لمحاسبة المتحرشين وملاحقتهم قانونياً، حيث ان الرسالة من الحملة هي ان المتحرش من عليه ان يشعر بالخجل وليس الضحية.

  • Facebook
  • Twitter
  • GooglePlus
  • Pinterest
Source: CNN

ومن الجدير بالملاحظة ان فرع الأمم المتحدة المتخصص بحقوق المرأة قد نظم حملة مشابهة في المكسيك في شهر ابريل 2017، كما اطلق بعض مشاهير هوليوود هاشتاغ #MeToo مؤخراً وطلبوا من أي امرأة حول العالم مشاركة تجربتها بالتحرش مرفقة مع الهاشتاغ للفت نظر العالم الى أهمية وجدية هذه المشكلة المتفشية وتشجيع المرأة للوقوف بوجهها دون الشعور بالوصمة او العار.

  • Facebook
  • Twitter
  • GooglePlus
  • Pinterest
Source: Shutterstock
المصادر: BBC, CNN, UN Woman

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

Loading Facebook Comments ...

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Pin It on Pinterest

شارك هذا

شارك هذا

شارك هذا مع أصدقائك!