هو مصدر اضطهادي!

0

كنير عبدالله

الخلافات حول مصدر اضطهاد المرأة يحمل منظورا وآفاقا مختلفة، الأغلبية يعتقدون أن الرجال هم مصدر اضطهاد المرأة واختلاق الفروق والاختلافات بينهم، لذا نجد المرأة دائما في جبهة الانتقام منه وهذا يوسع الخلافات والمشاكل.

زوجى يضطهدني! تعبير امرأة تعاني من زوجها لأنه لا يسمح لها بالتدخل في أي قرار مصيري بينهم وبين أبنائهم دون أي اعتبار لإنسانيتها ودورها في الحياة العائلية، ويفرض هو رأيه بشكل فردي، وهي بتعامله هذا تشعر بوضعها على الهامش وتناسي دورها، تشعر بقلة الإرادة وعدم الاستعداد..

بالطبع أسباب اضطهاد الرجل للمرأة على قدر ارتباطه بالعادات والتقاليد والتربية الأسرية وتسلط العقل الذكوري في المجتمع الشرقي غير مرتبط برغبته هو في الغالب لأنه أي (الرجل) هو أيضا يتعرض احيانا لظلم واضطهاد المجتمع له في نواحي ومجالات كثيرة.

في المجتمعات الإنسانية لا يمكن أن تكون هذه الأسباب مبررا لتعامل الإنسان مع المقابل، لذا لو أردنا التعامل مع هذا الموضوع وحله بشكل واقعي وجذري، علينا أن نفصل بين مصطلح التسلط الرجولي والرجل (كإنسان)، لأن مشكلة المرأة مع العقل الذكوري أو الرجولي المتسلط وليس مع الرجل نفسه كإنسان، وهذه العقلية بالطبع له جذور قوية مضى عليه من الزمن الكثير ويحتاج إلى حملة عامة وجماعية من أجل فرض مصطلح الإنسانية لأنها الطريقة الوحيدة لإنصاف الجنسين الرجل والمرأة.

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

Loading Facebook Comments ...

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Pin It on Pinterest

شارك هذا

شارك هذا

شارك هذا مع أصدقائك!