Find anything you need on Yalla

البهائيون يحضرون لرأس السنة بشهر الصيام

0

شهر الصيام عند البهائيين بدأ أمس، وإلتقت يلا مع فهيم فرهنك وسرمد مقبل من المجلس البهائي لإقليم كردستان للتعرف على العقيدة البهائية وما يمثله شهر العلاء لهم.
بدايةً لنتحدث عن الأساسيات، فالدين البهائي دين حديث ويمثل هذا العام الذكرى الـ ١٧٣ من تأسيسه من قبل “الباب” في شيراز، ايران. الملتزمين بهذا الدين يتبعون تقويماً مختلفاً عن بقية العالم.
وقال فهيم “يطلق على تقويم البهائية إسم “بديع”، ويتكون العام من ١٩ شهراً، وكل شهر يتألف من ١٩ يوماً. إذا ضربت ١٩ في ١٩ ستحصل على ٣٦١ فستكون السنة عند البهائيين ٤ أو ٥ أيام أقل من العام الميلادي. وهذه الأيام هي بالضبط قبيل شهر الصوم الذي يبدأ إما في الاول أو الثاني من شهر آذار مارس، إعتماداً على الشمس وينتهي الصيام يوم نوروز أي الـ٢١ من آذار”.
في الأيام التي تسبق شهر الصيام، يقوم البهائيون بالإحتفال بتوزيع الهدايا وضمان وصولها الى الفقراء. يقول فهيم “الأيام الأربع أو الخمس هذه تسمى أيام الهاء، فهناك بهائيون فقراء وآخرين أثرياء أو متمكنين مادياً وكذلك غير البهائيين، فالهدف من توزيع الهدايا هو الوصول الى حالة من القدرة المادية والروحية لإستقبال شهر الصيام” وركّز فهيم على أن طقوس الصوم لا تختلف عن تلك التي في الإسلام ويقول إن “الصوم هو٩٠٪ في نفس الشاكلة، فنحن لا نأكل ولا نشرب من شروق الشمس حتى غروبها ثم نحتفل بعيدنا الكبير في نوروز، الذي هو للبهائيين مثل عيد الفطر المبارك”.
هذه فروقات بسيطة، “الهدف الرئيسي للصيام هو الروحية و تطهير الروح. في الديانة الإسلامية لازم تصوم لـ٣٠ يوم وإذا ما تصوم لازم تعوض في وقت لاحق، لكن في البهائية، حتى اذا أكلت شيء أو شربت، روحك لازم تستمر بالصيام وهذه الطقوس تستمر حتى نهاية الشهر”. وعن الفكرة من الصيام في الشهر الأخير من التقويم البهائي، قال فهيم “لأننا ندخل سنة جديدة بعدها، فمن المفضل أن يصوم الناس قبل بدأ السنة الجديدة حتى يكونوا جاهزين روحياً وبدنياً”.

وعن الإفطار في الطقوس البهائية يقول سرمد لـ يلا إن “الإفطار هو عبارة عن الوحدة الإنسانية، ولهذا عادة نشوف علاقة وثيقة بين العائلات البهائية وحتى مع زملائهم في العمل لأننا نتحدث عن الوحدة الإنسانية”.

بالنسبة لفهيم، نوروز بالأخص إحتفالية يتمتع بها بشكل خاص بالأخص لأنه ترعرع في اليمن. “في اليمن و الهند لم تكن هناك إحتفالية بالنوروز، لكن الكل يحتفلون بها كمهرجان وأحس أن الكل يحتفل بها معي هنا”.

Loading Facebook Comments ...

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Pin It on Pinterest

شارك هذا

شارك هذا

شارك هذا مع أصدقائك!