Find anything you need on Yalla

توأمة الجامعات الاميركية والعراقية

0

محمد رحيم ـ يلا / بغداد

 

انطلقت اعمال مؤتمر “التعليم العالي في العراق” بمشاركة منظمة IREX الأميركية والجامعات العراقية في فندق الرشيد ببغداد، الاثنين، وبحضور وزير التعليم العالي والبحث العلمي وسفير الولايات المتحدة في بغداد وعدد من أساتذة الجامعات العراقية في خطوة جادة لمد جسور التعاون بين الجامعات الأميركية والجامعات العراقية.

أكد وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور عبد الرزاق العيسى “ان الورشة نظمت بين وزارة التعليم العالي والبحث العلمي العراقية ومنظمة IREX الامريكية، خصوصا وان هذه المنظمة الامريكية كانت داعمة لوزارة التعليم العالي منذ عام ٢٠٠٧ حيث كانت هناك برامج لدعم أعضاء الهيئة التدريسية وتدريبهم وتأهيلهم وكذلك دعمت بعض البرامج الطلابية والنشاطات اللا صفية والنشاطات الثقافية ونشاطات في الاعلام ونشاطات في البحث العلمي”.

وقال في حديث لـ يلا “اليوم جهزت بعض البرامج التي طرحت في المؤتمر وكذلك ستناقش البرامج المستقبلية التي من الممكن تعد للتعليم العالي ليس فقط لتأهيل برامج التعليم العالي وانما لتأهيل الخريجين، خصوصا واننا نواجه حقيقة ان بعض خريجي التعليم العالي بعضهم غير مؤهل لاحتياجات السوق وغير مؤهل للعمل في السوق العراقية ولكن ضمن البرامج التي اعدت من قبل منظمة IREX  سيكون الخريج مؤهل لإيجاد عمل لنفسه ويعمل في السوق المحلية ومن المحتمل ان يكون مؤهل للعمل في السوق العالمية، ونحن نشكر الحكومة الامريكية ومنظمة IREX لدعم مؤسسات التعليم العالي وسنعمل سوية في برامج مستقبلية لتأهيل بعض المؤسسات ضمن البرامج العالمية في البحث اعلمي وكذلك تطوير برامج التدريس وتطوير بعض البرامج في اللغة الإنكليزية وإدارة الجامعات وستكون هذه الورشة بوابة لعمل مستقبلي مفتوح”.

وأوضح العيسى ” ان الورشة عقدت بحضور السفير الأميركي في بغداد وتم الاتفاق معه على مجموعة من البرامج واتفقنا معه على مجموعة من البرامج التي سيعد لها في المستقبل القريب”.

وقالت السيدة لورا من منظمة IREX الأمريكية “ان للجامعات أدوار مهمة جدا في المجتمع وهذا لا يمكن تركه للصدفة وانما يجب اخذ نظرة ستراتيجية والمؤسسات يجب ان تخلق قوى عاملة تتمتع بالمهارات ونظام تعلمي جاهز لتطبيق هذه المهارات ومنذ عام ٢٠٠٩ استثمرت الجامعات ٦٠ مليون دولار في دعم العلاقات ما بين الجامعات الأميركية والعراقية ،والمؤتمر الذي اتى بنا اليوم خلق اكثر من ٤٠ علاقة ما بين الجامعات الأمريكية والعراقية لتطوير المنهج والقوى العاملة وإدارة الجامعات وتدريب اللغة الإنكليزية وهذه المبادرات مهمة جدا وستسمعون عن الكثير من المبادرات والفرص عن الجامعات العراقية التي ستشارك في هذه المناقشات”.

فيما اكد سفير الولايات المتحدة في بغداد دوغلاس سيليمان ” ان التبادل الثقافي بين العراق والولايات المتحدة هو الأقوى منذ عقود حيث بلغ عدد الطلبة العراقيين في جامعات الولايات المتحدة في منح فولبرايت ١٧٠٠ طالب، إضافة الى برامج التبادل الثقافي والتبادل الاكاديمي”.

ومن الجدير بالذكر ان برنامج IREX ” المنظمة الدولية للتعليم والبحث الأكاديمي” هو برنامج بناء الجسور بين الجامعات العراقية والأمريكية لتعزيز واصلاح نظام التعليم العالي من خلال العمل مع اعضاء هيئة التدريس والأداريين وايضا لتحديث اسلوب التدريس والتكنولوجيا وتحسين الخدمات المهنية للطلاب.

IREX معنية ايضاً بتمكين الأفراد والمؤسسات لبناء العناصر الأساسية لمجتمع نابض بالحياة والقدرة على تحسين نوعية التعليم ورفع قدرة وسائل الاعلام المستقلة والعمل مع مؤسسات المجتمع المدني.

ومنذ عام ٢٠٠٩، منحت الولايات المتحدة IREX دعماً مالياً بقيمة ١٠ ملايين دولار لتنفيذ مشروع ربط الجامعات العراقية بالجامعات الأمريكية بهدف تعزيز قدرة التعليم العالي بالعراق باعتباره ركيزة اساسية في اعادة بناء المجتمع المدني العراقي.

Loading Facebook Comments ...

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Pin It on Pinterest

شارك هذا

شارك هذا

شارك هذا مع أصدقائك!