Find anything you need on Yalla

دعك من الإعانات.. إليك فرصة عمل

0

بغداد – عادل فاخر

حينما طرحت وزارة العمل والشؤون الاجتماعية بديلاً للشمول برواتب الرعاية الاجتماعية، وهو توفير مشاريع وفرص عمل للعاطلين، رأى شباب من الذين يبحثون عن فرص عمل أنّ المُبادرة ستوفر فرص عمل وتفضي إلى تنشيط الاقتصاد الوطني.

وقال المتحدث باسم الوزارة عمار منعم لـ “يلا”، أن “وزارة العمل دعت وزارة الإعمار والاسكان والبلديات والحكومات المحلية في بغداد والمحافظات إلى تفعيل فرز قطع الأراضي الصناعية بما يغطي المشمولين بأحكام قانون الخدمات الصناعية رقم ٣٠ لسنة ٢٠٠٠ من حرفيين وأصحاب المهن الصناعية، بما يؤدي إلى خلق فرص عمل وإستيعاب المزيد من الباحثين عن العمل في ظل الظروف الاقتصادية التي يمر بها البلد”.

يوسف أثير (27) عاما، وهو خريج معهد تكنلوجيا/ بغداد، يرى أن اقتراح وزارة العمل سيحد من بطالة الشباب خاصة الخريجين الذين لم يحصلوا على تعيينات حكومية بسبب الأزمة المالية وتوقف الوظائف الحكومية”.

أثير قال لـ “يلا” إنه “والمئات من الشباب الخريجين وغير الخريجين يبحثون عن عمل في مؤسسات القطاع الخاص، وهي الأخرى تحتاج إلى تمويل مشاريعها لتستوعب إعداد أكثر من الشباب للتوظيف والعمل”.

أما رواء داود وهي فتاة ثلاثينية ترى أهمية وجود ورش ومشاغل عمل لاستيعاب النساء، مثل الخياطة والحياكة والتطريز وعمل الإكسسورات والحلاقة وغيرها من المهن التي تهتم بها النساء، حيث لا يمكن للمرأة العمل في مصانع أو معامل كبيرة وذات إنتاجية عالية”.

داود أكدت أن “مبادرة الوزارة ستنشط الإقتصاد الوطني، في ظل إستمرار الأزمة المالية وتوقف الوظائف الحكومية، ولابد من بدائل لمساعدة الشباب على توفير فرص عمل كُلا حسب مؤهلاته وإمكانياته”.

وجائت المبادرة التي من الممكن أن تنفذ قريبا بهدف التخفيف من المطالبة بالشمول برواتب الاعانة الاجتماعية المتوقفة حاليا بسبب عدم وجود تخصيصات مالية اضافية، فضلا عن تنشيط القطاع الخاص وإقامة المشاريع الفردية والجماعية المدرة للدخل التي تستوعب أعدادا كبيرة من الأيادي القادرة والباحثة عن العمل”.

تجدر الإشارة إلى أن قانون الخدمات الصناعية يسمح ببدل إيجار لا يتجاوز 3% من قيمة الأرض المفرزة ودون مزايدة علنية ويعطي إمتياز الإعفاء من ضريبة الدخل لمدة ثلاث سنوات وخاصة الخريجين من الجامعات والمعاهد، وأن المؤجّر صاحب المشروع هو من يتولى تشييد المنشأة الصناعية التي يرغب بها”.

Loading Facebook Comments ...

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Pin It on Pinterest

شارك هذا

شارك هذا

شارك هذا مع أصدقائك!