دنانير أونلاين

0

ولات خليل

على مر السنين، ضل مفهوم النقود عند البشر مقترنا بحمل وتداول الأوراق النقدية، لكن قد لا يستمر هذا المفهوم في الصمود طويلا والمسبب، كالعادة، هو التطور التكنلوجي الذي قد يؤدي إلى الاستبدال التام للعملة النقدية بالعملة الرقمية في مستقبل ليس ببعيد. ال (بتكوين\Bitcoin) هو مثال حي لعملة رقمية تيم التداول بها عبر شبكة الانترنيت فقط، دوم أن يكون لها تواجد جسدي. لا يرتبط البيتكوين بأي بنك أو سلطة مثل البنك المركزي يقوم بتصديره أو توثيقه. البيتكوين هو وليد كل من مفهوم شبكة الند للند (Peer-to-Peer) ومبدأ التشفير، ليكون البيتكوين أول عملة مشفرة في العالم.

لكن…إذا كان وجود العملة الرقمية مقتصر على المدى الإلكتروني، فما الذي يمنعنا من نسخها لننتج المزيد من المال؟ في الحقيقة، البتكوين ليس مجرد سلسلة من البيانات التي يمكن لأي منا أن ينسخها وكأنها مقطع فيديو، فلا تمر مبادلة مالية للبتكوين دون أن تدون في سجل مركزي يعرف بسلسة الكتل (بلوك تشين\Block Chain) والتي قاعدة معلومات تسمح لأي شخص بتسجيل المبادلات. فتكون المحصلة نظام معتمد يحافظ على كافة المبادلات بدقة، ويمنع أصحاب المال من نسخها وخلق المزيد منها.

كيف تتم المبادلات المالية؟

كلما أقدمت على مبادلة، تكون قد أفصحت عن مجموعة من المعلومات إلى شبكة البتكوين. المعلومات تشمل رقم حسابك، رقم حساب الشخص الذي تقوم بإرسال المال إليه والمبلغ (كمية البتكوينات) الذي تقوم بإرساله.

الحماية…

صمام الأمان في مبادلات البتكوين هو التشفير، الذي يعتمد على وجود حساب يعرف ب “المحفظة” ويحتوي الأخير على مفتاحين، مفتاح خاص وأخر عام، يقومان بدور بصمة إلكترونية تضمن تنفيذ عملية مبادلة البتكوينات بطريقة أمنة.

قيمتها الحالية…

في بداية ظهورها، أي في عام ٢٠٠٩، لم يكن للبتكوين أي قيمة تذكر. لكن سرعان ما تغيرت الأمور، إذ تبلع قيمة البتكوين الواحد في يومنا هذا قرابة ٢٨٠٠ دولار أميركي، وكانت قد بلغت ذروتها في الثاني عشر من حزيران الماضي عندما قدر البتكوين الواحد بمبلغ ٣٠٠٠ دولار أميركي.

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

Loading Facebook Comments ...

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Pin It on Pinterest

شارك هذا

شارك هذا

شارك هذا مع أصدقائك!