شاب يوزع الكتب على بيوت بغداد.. وغالبية زبائنه بنات

0

بغداد – يلا

شاب من اهالي بغداد، اخذ على عاتقه توصيل الكتب من شارع المتنبي الى المنازل باسعار رمزية، قال انه يحاول نشر المعرفة التي “انحسرت في وقتنا الحاضر”، واكد ان مشروعه معرفي وليس ربحي، بحسب وصفه.

سجاد السومري، ويسكن العاصمة بغداد، قال لـ “يلا”، ان “الفترة التي نعيشها تشهد انحسارا كبيرا للمعرفة، لذلك يجب على الجميع، اقامة مشاريع ثقافية وفكرية، من اجل القضاء على الجهل وتثقيف المجتمع، وكل بحسب اختصاصه”.

ويضيف السومري، وهو خريج معهد الادارة في بغداد، ان “خدمة توصيل الكتب التي اشتغل بها، هي ليست لاغراض مادية او ربحية، لانني في بعض الاحيان اوصل الكتاب الى الزبائن بأكثر من قيمته في شارع المتنبي، ولا اعتبر ان في ذلك خسارة ليّ، لان

ني اشعر ان مشروعي الفكري، هو في ربح مستمر، من خلال توصيل الكتب، لان زيادة المعرفة في المجتمع هو هدفي الحقيقي”.

ويؤكد الشاب، ان “هذا المشروع الفكري هو ليس الاول الذي اقوم به مشاركة بعض الشباب، قفد اقمنا سابقا مشروع (تبادل الكتب) وقد حقق نتائج جيدة، وتفاعل معه الكثير من الشباب”.

وتابع، ان “اغلب الزبائن الذين يشترون الكتب من خلال خدمة التوصيل هن من البنات، بسبب عدم قدرتهن على الوصول الى شارع المتنبي، وارتفاع درجات الحرارة في فصل الصيف، فضلا عن كون خدمة التوصيل صارت تشمل جميع الاشياء التي يود الناس اقتناها، وهي منتشرة في جميع دول العالم”.

رؤيا كريم، شابة من أهالي منطقة الاعظمية ببغداد، قالت لـ “يلا”، ان “فكرة توصيل الكتب الى المنازل فكرة ممتازة جدا، بسبب عدم قدرة البنات على الذهاب الى شارع المتنبي بسبب الزحام، وبسبب عدم توفر الكتب في المكتبات القريبة من منازلنا، بالاضافة الى عدم وجود تسوق الكتروني من خلال بطاقات الدفع (فيزا كارت او ماستر كارت، وغيرها) والخدمات المتوفرة في اغلب دول العالم لا تتوفر في العراق”.

وتضيف الشابة، وهي طالبة في الصف السادس العلمي “اشتري الكتب من الاشخاص الذين يعلنون عن خدمات توصيل الكتب في مواقع التواصل الاجتماعي، وخدمة التوصيل تكلف اقل من 5 الاف دينار، ويصلك الكتاب في بعض الاحيان في نفس اليوم”.

وتقول “نوع الكتب التي اشتريتها متعددة، وهي تتنوع بين الروايات ودواوين الشعر والكتب السياسية والتاريخية”.

ودعت كريم اصحاب المكتبات والناشرين الى “توفير خدمة التوصيل لجميع الكتب ولكل الاختصاصات والى جميع مناطق بغداد والمحافظات”، مشيرة الى ان “الطلب على الكتب والمعرفة في تزايد مستمر في ظل نقص كبير في وجود المكتبات في المناطق السكنية”.


قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

Loading Facebook Comments ...

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Pin It on Pinterest

شارك هذا

شارك هذا

شارك هذا مع أصدقائك!