لماذا تكون الدراسة الجامعية مكلفة؟

0

ولات خليل
الجامعة مكلفة، تحديداً في الولايات المتحدة والمملكة المتحدة، مبلغ معدل رسوم التعليم في سنين 1980 كان ما يعادل 10,000$ في يومنا هذا. في عام 2016 هذا الرقم كان 32,000$. للحصول على التعليم الجامعي في الوقت الحالي الكلفة هي 3 اضعاف مقارنةً بما كانت عليه قبل ثلاثون عاما. الجزء الاكبر من رسوم التعليم هو لدفع الاجور. الاجور ليست فقط لهيئة التدريس بل للمدربين, والجنائنيين, والعاملين في المطبخ, وطاقم المهجع, واعضاء الصيانة، وهيئة القبول، وموظفين التسوق، وقسم الحسبات، وطاقم الحرس والخ. لذلك تقريباً 24,000$ من اصل 32,000$ يتم انفاقه على الاجور.
عمل الجامعة مماثل للصناعات الاخرى من حيث الطلب والتزويد لهذا السبب اتجهت الاجور نحو الاعلى. الجامعات تحاول جذب الاساتذة الجامعية المختصين في مجالهم. من اجل فعل ذلك, يجب عليهم منافسة الجامعات الاخرى ودفع اجور اعلى. تستطيع الجامعات ان تجذب الاساتذة الجامعية بدفع اجور اكثر والتي بحالها تجذب طلاب اكثر والتي تؤدي الى جذب مال اكثر. هذه الحقيقة كانت دائماً موجودة، في حين أن الرسوم الجامعية اصبحت ثلاث اضعاف. هذا بسبب العدد الهائل الذي وصله طلاب الجامعة في حين ميزانية الحكومة لدعم الجامعات لم تتغير بشكل كبير. اذا العجز في الميزانية تم تعوضه بالرسوم الجامعية الغالية الثمن المدفوعة من كيس الطلاب.

الاشخاص الذين يحضرون الجامعة يكسبون 98% اكثر كمعدل في الساعة مقارنةً بالذين حصلوا على شهادة الثانوية. يمكن رؤية هذا بوضوح اكثر في العراق ودول اخرى من الشرق الاوسط. لذلك الكثير والكثير من الطلاب يرغبون بالتعليم الجامعي نظرً لأستفادتهم المؤخرة وفي النتيجة التعليم الجامعي اصبح ذات كلفة عالية في المنطقة بأكملها. حق التعليم المجاني يجب ان يكون حق جامعي ومن الممكن لكل شخص ان يلتقيه بغض النظر عن الحالة المادية أوالطبقة الاجتماعية ويجب على حكوماتنا ان تمنح جميع سكانها هذا الحق.

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

Loading Facebook Comments ...

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Pin It on Pinterest

شارك هذا

شارك هذا

شارك هذا مع أصدقائك!